معاقبة فريق تركي بسبب الهتاف لبوتين

جماهير فنربخشه تهتف لبوتين خلال مباراة فريقها مع الفريق الأوكراني (منصات التواصل)

قرر الاتحاد الأوربي لكرة القدم (يويفا) معاقبة فريق فنربخشة التركي بغلق ملعبه بشكل جزئي بعدما هتفت جماهيره باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما تم تغريم الفريق 50 ألف يورو، وسيغلق ملعب الفريق بشكل جزئي يشمل نحو 5 آلاف مقعد في مباراة فنربخشة الأوربية المقبلة؛ لقيام الجماهير بإلقاء أشياء وتوجيه رسائل استفزازية ذات طبيعة هجومية، أي هتافات محظورة.

وهتف مشجعو فنربخشة باسم بوتين خلال مباراته أمام ضيفه دينامو كييف الأوكراني التي انتهت بخسارة فنربخشة على أرضه ليخرج من التصفيات المؤهلة لدور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوربا 2022-2023.

وبدأت الهتافات بعدما سجل لاعب دينامو كييف (فيتالي بيوالسكي) الهدف الأول لفريقه بمباراة الإياب التي أقيمت في إسطنبول واحتفل بإيماءة النسر، في إشارة منه إلى نادي بشكتاش غريم فنربخشة، ليفوز الفريق الأوكراني 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وأدى هذا إلى مقاطعة ميرتشا لوتشيسكو، مدرب دينامو، المؤتمر الصحفي بعد المباراة.

وكان رئيس فنربخشة علي كوتش قد رفض الاعتذار لأوكرانيا عن هذه الهتافات قائلا “لن نعتذر لأوكرانيا مطلقًا، ولكن يجب على سفيرهم والمتحدث باسم خارجيتهم الاعتذار لنا على تصريحاتهم غير اللائقة”.

غير أن كوتش أقر في الوقت ذاته بأن هتاف الجمهور لم يكن ضروريًّا وقال “بعيدًا عن هوية نادينا، أرى أن الهتافات غير مناسبة لكن ماذا يمكننا أن نفعل؟ هل نسدّ أفواههم؟”.

وتابع “يوجد في بلادنا رياضيون روس وأوكرانيون ونحن لسنا إلى جانب أحد. نحن ضد الحرب، نحن إلى جانب الإنسانية، موقفنا واضح”.

واستطرد “لدينا تاريخ عريق، 115 عاما من الوجود. أرفض بشدة محاولات أولئك الذين يحاولون تلطيخ تاريخنا بسبب هتافات استمرت 20 ثانية واعتبارها عملا منظما”.

وكان سفير أوكرانيا لدى تركيا فاسيل بودنار قد أعرب عن استيائه من الهتافات المؤيدة لبوتين، وكتب تغريدة قال فيها “من المحزن للغاية سماع كلمات دعم من مشجعي فنربخشة لقاتل ومعتدٍ روسي قصف بلادنا”.

وأضاف “أنا ممتن للشعب التركي الودود على دعمه لأوكرانيا وعلى تفكيره في التصرفات غير اللائقة للجماهير”.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالة الأنباء الألمانية