هل تنقل الأزمة الأوكرانية الروسية نهائي دوري أبطال أوربا 2022؟

كأس دوري أبطال أوربا
نهائي دوري أبطال أوربا مقرر في 28 مايو/أيار المقبل بمدينة سان بطرسبرغ الروسية (غيتي)

يواجه الاتحاد الأوربي لكرة القدم (يويفا) انتقادات حادة بعدما كرر تأكيد أنه لا يعتزم نقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوربا المقررة في 28 مايو/أيار المقبل بمدينة سان بطرسبرغ الروسية.

وفرضت دول غربية عقوبات ضد روسيا بعد اعترافها بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراسيم بنشر قوات فيهما.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر أن اليويفا سيعقد اجتماعا آخر لبحث الوضع، لكنه أصدر في وقت سابق بيانا مماثلا للبيان الذي أصدره مطلع هذا الأسبوع.

وقال اليويفا “نراقب الوضع باستمرار وعن كثب. في الوقت الحالي، ليس من المخطط تغيير مكان المباراة”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، إنه لا يجب السماح لروسيا بضيافة أحداث كروية مثل نهائي دوري أبطال أوربا لكرة القدم بعد قرار موسكو.

وذكر جونسون أمام البرلمان أنه “من غير المعقول إقامة بطولات دولية كبرى لكرة القدم في روسيا بعد غزو دولة ذات سيادة”.

وقالت وزيرة الرياضة البريطانية نادين دوريس إن بلادها ستناقش هذا الأمر مع سلطات كرة القدم.

وكتبت الوزيرة البريطانية على تويتر “لدي مخاوف كبيرة بخصوص الأحداث الرياضية المقرر إقامتها في روسيا مثل نهائي دوري الأبطال، وسنناقش ذلك مع السلطات المعنية”.

وأضافت “لن نسمح للرئيس بوتين باستغلال الأحداث على الصعيد العالمي لإضفاء الشرعية على غزوه غير القانوني لأوكرانيا”.

وكتب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني توم توجندهات “هذا قرار مُخزٍ. لا يُفترض باليويفا أن يوفر غطاء لديكتاتورية عنيفة”.

وسبق أن نقل (يويفا) نهائي دوري الأبطال في النسختين الماضيتين بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

ولا يزال نادي زينيت سان بطرسبرغ الروسي ضمن المشاركين في المنافسات الأوربية، وسيحل ضيفا على ريال بيتيس الإسباني في إياب الملحق الفاصل للدوري الأوربي بعد غد الخميس، ومن المقرر حتى الآن أن تقام المباراة في موعدها.

ونظّمت روسيا نهائيات كأس العالم 2018 ومن المقرر أن تحتضن أحد سباقات سيارات (فورمولا-1) بمدينة سوتشي في 25 سبتمبر/أيلول المقبل.

وذكر نادي شالكه الألماني الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية ويرعاه الفرع الألماني لشركة (غازبروم) الروسية العملاقة، إنه يتابع الأحداث في أوكرانيا “بقلق بالغ”.

وقال النادي في بيان إنه “سيراقب ويقيّم أي تطورات، ويدعو بقوة إلى السلام من أجل حماية المتضررين من الأزمة”.

وأشار النادي إلى أنه “يدرك دوره الخاص بين الأندية الرياضية الألمانية”، وأن “مسؤوليه في حوار متواصل مع الراعي الرئيسي للنادي منذ فترة طويلة”.

بدوره، ذكر الاتحاد الدولي للكرة الطائرة أنه لا يفكر حاليا في سحب بطولة العالم المقررة في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول من روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر في الاتحاد قوله إن “الاتحاد يعتقد أنه يجب أن تظل الرياضة دائما منفصلة عن السياسة، لكننا نراقب الوضع عن كثب لضمان سلامة ورفاهية جميع المشاركين في بطولاتنا، وهو ما يحظى بالأولوية لدينا”.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات