بعد سماح الفيفا للاعبين الأفارقة بالبقاء مع أنديتهم الأوربية.. جمهور الأهلي المصري يتهمها بـ”العنصرية”

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) (مواقع التواصل)

قال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اليوم الأحد، إن اللاعبين المشاركين في كأس أمم أفريقيا في الكاميرون، الشهر المقبل، سيُسمح لهم باللعب مع أنديتهم، حتى 3 يناير/كانون الثاني المقبل، قبل الانضمام لمنتخبات بلادهم.

وكان من المتوقع غياب كثير من اللاعبين عن البطولة القارية المقبلة لأن اللوائح تنص على ضرورة سماح الأندية للاعبيها بالانضمام لمنتخبات بلادهم قبل 14 يوما من موعد أي بطولة قارية أو كأس العالم.

لكن الاتحاد الأفريقي للعبة الشعبية وافق على استمرار اللاعبين في صفوف أنديتهم واللعب معهم خلال المدة ما بين 27 ديسمبر/كانون الأول و3 يناير المقبل ثم الانضمام للمنتخبات لخوض النهائيات الأفريقية التي تنطلق في 9 يناير القادم.

وسيكون هذا القرار مصدر ارتياح كبير للفرق الأوربية التي كان من المفترض أن تخسر جهود لاعبيها بداية من 27 ديسمبر، وهو الموعد الرسمي رغم أن بعض الفرق رتبت لاستمرار بعض لاعبيها لأطول وقت ممكن قبل البطولة القارية.

وقال الاتحاد الأفريقي في خطاب أرسِل، اليوم، إلى المنتدي الدولي لبطولات الدوري ومجموعة بطولات الدوري الأوربية “اتخذ هذا القرار انطلاقا من روح حسن النوايا والتضامن مع الأندية المتأثرة مع الاعتراف بحقيقة أن هذه الأندية تأثرت سلبًا بسبب جائحة كوفيد-19 مثل جمع أعضاء أسرة كرة القدم”.

وجاء هذا القرار بعد انتقادات وجهتها هيئات كروية لموعد إقامة البطولة الأفريقية في منتصف الموسم في أوربا حيث يلعب معظم اللاعبين المشاركين في البطولة القارية.

لكن الاتحاد الدولي (الفيفا) قال إن الاتحاد الأفريقي سيقدم بعض التسهيلات للأندية.

وفي السياق، أحدث تضارب مواعيد بطولتي كأس أمم أفريقيا وكأس العالم للأندية جدلًا واسعًا بين جماهير الأهلي المصري بعدما وجد الفريق نفسه في ورطة لمشاركة لاعبيه في البطولتين معًا، وفتح النار على الاتحاد الدولي لكرة القدم باتهامه بالعنصرية تجاه القارة الأفريقية.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة أمم أفريقيا في الكاميرون، ويشارك فيها نجوم الأهلي مع المنتخب المصري، في 9 يناير/كانون الثاني المقبل وتستمر حتى 6 فبراير/شباط المقبل، بينما سيشارك الأهلي أيضا في مونديال الأندية ما بين 3 إلى 12 فبراير في الإمارات.

وبهذا الجدول المتزامن سيضطر نادي الأهلي بالمشاركة في مونديال الأندية بدون لاعبي المنتخب الدوليين المشاركين في أمم أفريقيا.

وتصدر وسم “عنصرية فيفا ضد الأفارقة” (FIFA_racism_against_Africans#)، الوسوم الأعلى تداولا على تويتر في مصر بأكثر من 343 ألف تغريدة، طالب فيها ناشطون رياضيون ومشجعو الأهلي بإنصاف فريقهم وتوقف الفيفا عن عنصريتها تجاه الكرة الأفريقية.

وغرّد الصحفي الرياضي المصري إسلام جمال الدين، كاتبا باللغة الإنجليزية على تويتر “إن إجبار النادي الأهلي على لعب مباريات كأس العالم للأندية خلال كأس أمم أفريقيا دليل على أن رفع شعار اللعب النظيف هو مجرد كذبة كبيرة من الفيفا”.

وغرّد الصحفي الرياضي أشرف بن عياد “أتمنى أن يتم تعديل موعد مونديال الأندية، لا يمكن ظلم النادي الأهلي بهذه الطريقة”.

وكتب أحد الناشطين المصريين “إجبار الأهلي على اللعب بدون اللاعبين الدوليين في مونديال الأندية ضد المنافسة العادلة وحرمان الممثل الأفريقي في البطولة من فرصة المنافسة”.

وأبدى أحد مشجعي الأهلي استياءه من تداخل مواعيد البطولات مع بعضها وتعامل فيفا مع القارة الأفريقية، قائلا “أزمة تضارب مواعيد بطولتيْن دوليتيْن تحت مظلة الفيفا هي سابقة أولى من نوعها لم تكن لتحدث لو أن الأمر يتعلق بقارة أخرى، يتعاملون مع أفريقيا وكأنها منقوصة الهوية، وعلى البشر فيها وكأنهم من درجة أخرى وعرق آخر غير الذي خلقوا منه”.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل + وكالات