عشية “يوم المرأة”: إسرائيل تعتقل 16 ألف فلسطينية في 53 عاما

إسرائيل اعتقلت 16 ألف امرأة فلسطينية منذ العام 1967، وعرضتهن لـ"كافة أنواع التعذيب والتنكيل خلال عمليات الاعتقال والتحقيق داخل السجون"

قال “نادي الأسير” الفلسطيني (غير حكومي) إن إسرائيل اعتقلت 16 ألف امرأة فلسطينية منذ العام 1967، وعرضتهن لـ”كافة أنواع التعذيب والتنكيل خلال عمليات الاعتقال والتحقيق داخل السجون”.

جاء ذلك في بيان أصدره النادي المختص بمتابعة قضايا المعتقلين الفلسطينيين بسجون إسرائيل، عشية يوم المرأة، الذي يحتفل به العالم في 8 من مارس/آذار من كل عام، تكريما وتقديرا لإنجازات المرأة.

وأفاد “نادي الأسير” بأن إسرائيل تعتقل في سجونها حاليا 43 فلسطينية بينهن 16 أما.

وأشار إلى أن 27 معتقلة فلسطينية صدرت بحقهن أحكاما بالسجن لفترات متفاوتة أعلاها لمدة (16 عاما) والذي صدر بحق المعتقلتين شروق دويات وشاتيلا أبو عياد.

وذكر النادي أن 4 معتقلات يقبعن رهن الاعتقال الإداري (دون تهمة) دون تفاصيل حول بقية المعتقلات.

ولفت إلى أن من بين المعتقلات 8 جريحات أصبت أثناء الاعتقال، وأقدمهن أمل طقاطقة من مدينة بيت لحم (جنوب الضفة الغربية) المعتقلة منذ عام 2014 ومحكومة بالسجن لمدة 7 سنوات.

وأوضح أن أول فلسطينية اعتقلتها إسرائيل هي فاطمة برناوي من مدينة القدس، التي اعتقلت عام 1967 وتم الإفراج عنها سنة 1977.

وتتعرض المعتقلات الفلسطينيات بسجون إسرائيل بحسب “نادي الأسير” لـ”كافة أنواع التنكيل والتعذيب، بدءاً من عمليات الاعتقال وحتى النقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، ولاحقاً احتجازهن في السجون”.

وقال النادي: “تتمثل أساليب التعذيب والتنكيل التي مورست بحق المعتقلات، بإطلاق الرصاص عليهن أثناء عمليات الاعتقال، وتفتيشهن تفتيشاً عارياً، واحتجازهن داخل زنازين لا تصلح للعيش”.

وأضاف أنه “يتم إخضاعهن للتحقيق ولمدد طويلة ويرافق ذلك أساليب التعذيب الجسدي والنفسي ومنها: الشبح بوضعياته المختلفة، وتقييدهن طوال فترة التحقيق، والحرمان من النوم لفترات طويلة، والتحقيق المتواصل، والعزل والابتزاز والتهديد، ومنع المحامين من زيارتهن خلال فترة التحقيق، وإخضاعهن لجهاز كشف الكذب”.

واتهم النادي سلطات السجون الإسرائيلية بتعريض المعتقلات لـ “الضرب المبرح، وتعريض أفراد عوائلهن للتنكيل والاعتقال والاستدعاء كجزء من سياسة العقاب الجماعي”.

وذكر أنه “بعد نقلهن إلى السجون يتعرضن للإهمال الطبي والحرمان من الزيارة إضافة لحرمان الأسيرات الأمهات من الزيارات المفتوحة ومن احتضان أبنائهن”.

وأشار “نادي الأسير” في بيانه إلى حالة المعتقلة الجريحة إسراء جعابيص (35 عاماً)، التي تعد “أصعب الحالات المرضية بين المعتقلات”.

واعتقلت جعابيص في 11 من أكتوبر/تشرين أول 2015 بعد أن أطلق جنود إسرائيليون النار على مركبتها، ما أدى إلى انفجار اسطوانة غاز كانت داخل سيارتها، وعلى إثرها اشتعلت النيران بها، وأُصيبت بحروق خطيرة التهمت 60% من جسدها.

وفقدت إسراء 8 من أصابع يديها، وأصيبت بتشوهات حادة في جسدها، وحكم عليها الاحتلال بالسّجن لـ 11 عاماً، علماً أنها أم لطفل، ويحرمها من حقها بالعلاج.

المصدر : الأناضول + الجزيرة مباشر