وصول الدفعة الثانية من أسرى الحوثيين إلى مطار صنعاء ضمن اتفاق التبادل (فيديو)

رصدت الجزيرة مباشر جانبًا من عملية نقل أسرى تابعين لجماعة الحوثي بعد الإفراج عنهم عبر مطار المخا غربي تعز إلى مدينة صنعاء، ضمن عملية تبادل الأسرى في اليمن.

واتجه صباح اليوم السبت 60 أسيرًا من الحوثيين إلى صنعاء عبر رحلتين جويتين في عملية تشرف عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما أعلن الصليب الأحمر اليوم، وصول طائرة من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الرياض على متنها 20 أسيرًا.

وأكد مصدر ملاحي لوكالة الأنباء الألمانية، أن من ضمن الأسرى القادمين في هذه الرحلة، شقيق ونجل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، طارق صالح، المختطفين لدى الحوثيين منذ عام 2017 إضافة إلى أسرى من التحالف العسكري.

وفي وقت سابق، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وصول 120 أسيرًا من الحوثيين من مطار أبها في السعودية، إلى مطار صنعاء.

ويوم أمس الجمعة، انتهت المرحلة الأولى من تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية، وجماعة الحوثي، عبر رحلات بين مطار صنعاء وعدن نقلت 250 من أسرى الحوثيين و72 من أسرى الحكومة.

وستتواصل عملية تبادل الأسرى التي بدأت يوم أمس الجمعة، حتى يوم غد الأحد، ضمن الاتفاق الموقع بين الجانبين في المشاورات التي عقدت في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وتعد هذه هي الصفقة الثانية الكبرى لتبادل الأسرى التي تتم برعاية أممية بعد تلك التي جرت في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وأطلق بموجبها أكثر من ألف من الجانبين.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه سيتم استخدام طائراتها لنقل المحتجزين المفرج عنهم بين 6 مدن في اليمن والسعودية في غضون الأيام المقبلة.

وقالت اللجنة إن العملية التي بدأت أمس الجمعة بين طرفي الصراع في اليمن لإطلاق سراح وتبادل نحو 900 أسير، خطوة مهمة لبناء الثقة وسط محادثات سلام بين مبعوثين سعوديين وجماعة الحوثي.

وكان الحوثيون والحكومة قد توصلوا خلال مفاوضات عقدت في سويسرا الشهر الماضي إلى اتّفاق على تبادل أكثر من 880 أسيرًا، وبموجب الاتفاق، يُفرج الحوثيون عن 181 أسيرًا مقابل 706 معتقلين لدى القوات الحكومية.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات