إندونيسيا.. قتلى وعشرات المصابين في حريق بمستودع حكومي للمحروقات (فيديو)

لقي 17 على الأقل حتفهم وأصيب عشرات بجروح شمالي العاصمة الإندونيسية جاكرتا، اليوم الجمعة، بعدما شبّ حريق هائل في مجمع صهاريج نفطية تديره الدولة، قبل أن يسيطر عليه رجال الإطفاء، حسبما أعلن الجيش الإندونيسي.

وقال رئيس أركان الجيش دودونغ عبد الرحمن للصحفيين إن الحريق الذي اندلع في منشأة تديرها شركة الطاقة الحكومية (بيرتامينا) أسفر عن إصابة 42 شخصًا آخرين على الأقل بجروح، ولم تتضح بعد أسباب الحريق.

وأدى الحريق إلى إخلاء أحياء مجاورة مكتظة بالسكان، وسيطر رجال الإطفاء عليه في غضون ساعات، حسب عبد الرحمن.

وقال حاكم جاكارتا هيرو بودي هارتونو في تصريح سابق “هناك 14 قتيلا” و42 جريحا على الأقل بينهم 3 أطفال بحال حرجة، قبل أن ترتفع حصيلة القتلى لتبلغ 17.

وفي وقت لاحق، دعا مسؤولون إندونيسيون إلى إجراء تحقيق ومراجعة لمنشآت شركة برتامينا الحكومية للطاقة بعد مقتل 13 شخصا في حريق في منشأة التخزين بالشركة.

ووصف المسؤولون الحريق بأنه “كبير”، ووقع في المحطة التي توفر 25% من احتياجات إندونيسيا من الوقود.

وقال مسؤولو الإطفاء إن ما لا يقل عن 260 إطفائيًا و52 عربة يكافحون لاحتواء الحريق.

وأظهر مقطع مصوّر للحريق -بثه التلفزيون الإندونيسي- مئات الأشخاص يركضون في حالة من الذعر، بينما ملأت أعمدة كثيفة من الدخان الأسود واللهب السماء.

وعقب الحادث، قالت (بيرتامينا) إن الأولوية لإجلاء السكان المحليين والعمال في منطقة الحريق إلى مناطق أكثر أمنًا.

ودعا سوجينج سوبارووتو رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان إلى إجراء مراجعة لمنشآت (برتامينا).

وقال “يجب مراجعة جميع المنشآت، سواء كانت المصافي أو التخزين، مرة أخرى”، مشيرًا إلى أن (برتامينا) كثيرًا ما تتعرض لحوادث حريق في منشآتها.

وفي 2021، شب حريق ضخم بمصافي (برتامينا) في بالونجان وسيلاكاب.

وفي 2009، اندلعت حرائق في مستودع بلومبانغ، وفي 2014 اندلعت حرائق في المستودع نفسه ألحقت أضرارًا بـ40 منزلًا من دون وقوع إصابات.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية + مواقع التواصل