“لم نأكل اللحم منذ شهور”.. لاجئون سوريون يشكون الغلاء وشح المساعدات مع دخول رمضان (فيديو)

رصدت الجزيرة مباشر في إحدى جولاتها، أوضاع اللاجئين السوريين واستعداداتهم لاستقبال شهر رمضان بمخيم القليعات بمدينة عكار شمالي لبنان.

وتضرب لبنان أزمةٌ اقتصادية طاحنة، تنعكس على المواطنين وعلى سكان المخيمات السورية هناك.

وناشد أهالي مخيم القليعات المنظمات والجمعيات النشطة في العمل الإنساني توجيه مساعدات إلى سكان المخيم، خاصة مع إقبال شهر رمضان الكريم.

وقالت إحدى اللاجئات “لم نحضّر أي شيء لرمضان، الوضع سيئ، ابنتي تعمل وكل ما تحصل عليه في اليوم هو 100 ألف ليرة (دولار واحد)، فقط تكفي لشراء ربطة خبز”.

وأضافت “لم تعد لدينا القدرة على شراء أي شيء، مثل الزيت والسكر والبطاطا وغيرها، شهور لم نأكل اللحم”، مطالبة أهل المروءة، على حد وصفها، بمساعدتهم.

وقالت لاجئة أخرى إن ربطة الخبز سعرها أصبح 45 ألف ليرة (45 سنتًا)، وهو فقط ما نستطيع شراءه، لا لحم ولا ملابس ولا طعام مفيدا للأولاد، وفقًا لقولها.

وأشارت إلى أنها قادرة على الصبر وعدم تناول الطعام فترات طويلة، لكنها أكدت بأسى أن الأطفال الصغار لا يستطيعون ذلك.

كما أكدت أخرى أن “شهر رمضان هذا العام بالتحديد سيكون صعبًا جدًّا، المساعدات حاليا أصبحت شحيحة، لا أعرف حقيقة كيف سنقضي رمضان”.

وضربت مثالًا على التناقض الصارخ الذي يعيش فيه العالم حاليًّا قائلة “العالم وصل المريخ واللاجئ السوري لا يزال يبحث عن لقمة الخبز”.

ومنذ صيف 2019 والعملة المحلية اللبنانية تنهار يومًا بعد يوم، وقد انخفضت إلى مستوى قياسي غير مسبوق فوصلت في السوق الموازي إلى 100 ألف ليرة مقابل الدولار الأمريكي الواحد، ويتزامن ذلك مع أزمة سيولة حادة، وتوقف المصارف عن إرجاع أموال المودعين بالدولار.

المصدر : الجزيرة مباشر