يحمل الجنسية الأمريكية.. مقتل مستوطن إسرائيلي بإطلاق نار قرب أريحا (فيديو)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن إسرائيليا قُتل، الاثنين، في إطلاق نار بمدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة يحمل أيضا الجنسية الأمريكية.

وقال برايس “ندين القتل المروّع لشقيقين إسرائيليين قرب نابلس، ولإسرائيلي قرب أريحا تفيد معلوماتنا بأنه مواطن أمريكي أيضا”.

وأضاف “ندين أيضا العنف العشوائي الواسع النطاق الذي مارسه مستوطنون ضد المدنيين الفلسطينيين في أعقاب عمليات القتل”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مستشفى “هداسا” بالقدس وفاة مستوطن إسرائيلي (27 عاما) متأثرا بجروح أصيب بها في عملية إطلاق نار قرب أريحا شرقي الضفة الغربية، قبل إعلان وفاته بحسب المستشفى.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد قال إن مسلحين فلسطينيين وصلوا بسيارتهم إلى مفرق بيت عربة (قرب أريحا في طريق البحر الميت)، وفتحوا النار تجاه سيارة إسرائيلية، مما أسفر عن إصابة إسرائيلي (أُعلنت وفاته لاحقا).

وقالت القناة 12 الخاصة، إن المسلحين الفلسطينيين حاولوا تنفيذ 3 عمليات إطلاق نار في المنطقة ذاتها، على الطريق 90 شمال البحر الميت.

وأوضحت أنهم أطلقوا النار بداية على سيارة، وتمكنوا من إصابة إسرائيلي بداخلها بجروح خطيرة (الذي أُعلنت وفاته)، واستمروا في طريقهم، وأطلقوا النار على سيارة أخرى وتمكنوا من إصابتها دون أن يلحق أذى بركابها.

كما أطلق المسلحون النار على سيارة إسرائيلية ثالثة دون وقوع إصابات، قبل أن يترجلوا من سيارتهم ويضرموا فيها النيران وينسحبوا سيرا على الأقدام، بحسب المصدر ذاته.

 

وأمس الأحد، شهدت بلدة حوارة وعدد من القرى الفلسطينية في محيط مدينة نابلس هجمات غير مسبوقة من قِبل مستوطنين إسرائيليين، أسفرت عن استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات وإحراق وتدمير عشرات المنازل والسيارات الفلسطينية، وذلك بعد مقتل مستوطنين اثنين في إطلاق نار على سيارة كانت تُقلهما قرب البلدة.

ولم تعلن سلطات الاحتلال اعتقال المستوطنين المسؤولين عن الهجمات في البلدات الفلسطينية، أو ملاحقتهم.

ومنذ بداية العام الجاري، استُشهد 66 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 11 خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، الأربعاء الماضي.

وردّا على هذه الاعتداءات، يُنفذ مقاومون فلسطينيون عمليات إطلاق نار، لا سيما في شرقي مدينة القدس المحتلة، مما أودى إجمالا بحياة 12 إسرائيليا منذ بداية 2023.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات