طالبان تخلي سبيل مهندس أمريكي مقابل الإفراج عن قيادي كبير في الحركة (فيديو)

قال القائم بأعمال وزير الخارجية في حكومة طالبان، اليوم الاثنين، إن الحركة أخلت سبيل المهندس الأمريكي مارك فريريتشز مقابل إفراج الولايات المتحدة عن شخصية كبيرة في الحركة.

وقال القائم بالأعمال أمير خان متقي في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأفغانية كابل إنهم تبادلوا فريريتشز في مطار كابل صباح اليوم الاثنين مع حاج بشير نورزاي، الذي ظل محتجزًا في الولايات المتحدة لنحو عقدين بتهم تتعلق بالمخدرات.

ويعمل فريريتشز مهندسًا وهو محارب قديم في البحرية الأمريكية وعمل في أفغانستان لمدة عشر سنوات في مشاريع التنمية. وتم اختطافه في مطلع فبراير/ شباط 2020.

من جانبه قال متحدث باسم طالبان إن الولايات المتحدة أفرجت عن القيادي الكبير في الحركة بشير نورزاي وإنه وصل إلى كابل اليوم الاثنين.

وذكرت تقارير في وسائل إعلام رسمية أنه من بين آخر المعتقلين الأفغان في معتقل خليج غوانتانامو، وهو سجن أمريكي شُيد بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

 

وقال محمد نعيم، وهو متحدث باسم طالبان في الدوحة، على تويتر “أُطلق سراح المحترم حاجي بشير بعد سجنه على مدى عقدين ووصل إلى كابل اليوم”.

واعتقل بشير نورزاي، وهو زعيم قبلي أفغاني، في عام 2005 ووجهت إليه تهمة تهريب ما قيمته 50 مليون دولار من الهيروين إلى الولايات المتحدة.

ونفى محامي نورزاي في وقت لاحق كون موكله تاجر مخدرات وطالب بضرورة إسقاط التهم لأن مسؤولي الحكومة الأمريكية خدعوه ليعتقد أنه لن يتم القبض عليه.

المصدر : رويترز