روسيا تعلن وصول أكثر من 1.6 مليون لاجئ أوكراني إلى أراضيها

البرلمان الأوربي يطالب بحماية نساء أوكرانيا من الاغتصاب والاتجار بالبشر داخل دول التكتل
أوكرانيات فارات من ويلات الحرب الروسية على بلادهن (AP)

أعلنت خدمات الطوارئ الروسية وصول أكثر من 1.6 مليون لاجئ أوكراني إلى روسيا.

وذكر موقع قناة روسيا اليوم، نقلا عن المتحدث باسم خدمات الطوارئ الروسية، أنه منذ بداية التصعيد الروسي في أوكرانيا عبَر الحدود الروسية مليون و615 ألف لاجئ من بينهم 262 ألفا و820 طفلا.

وأضاف المتحدث أن 20 ألفا و280 لاجئا عبروا الحدود خلال 24 ساعة الماضية.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، بدأت روسيا، ما سمته “عملية عسكرية خاصة” في جميع أنحاء أوكرانيا، وأعلنت مؤخرا تركيز عمليتها على شرقي وجنوبي أوكرانيا بعد أن سحبت قواتها من العاصمة كييف ومحيطها والمدن الشمالية.

لا محادثات

ومن جهة أخرى، أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، أنه لا توجد حاليا أي اتصالات بين موسكو وواشنطن.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عنه قوله: “الآن جميع الاتصالات معلقة تقريبا”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قد قال إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إجراء محادثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن الأزمة الأوكرانية، سيكون بنّاء في الوقت الحالي.

دعم لأوكرانيا

وعقد زعماء الاتحاد الأوربي، الاثنين، قمة لإعلان استمرار دعم أوكرانيا لمساعدتها على صد هجوم روسيا، وطغى الاختلاف حول عقوبات جديدة لموسكو على المحادثات.

وبحث زعماء الاتحاد الذي يضم 27 دولة أفضل السبل لمساعدة أوكرانيا بعد 4 أشهر من حرب روسيا على أوكرانيا، وكيفية التصدي لتبعات الحرب من ارتفاع في أسعار الطاقة ونقص في الغذاء.

وأظهرت مسودة البيان الختامي للاجتماع، أنه لن يتم اتخاذ أي قرارات جديدة تذكر، لكن الزعماء سيدعمون حزمة قروض بقيمة 9 مليارات يورو حتى تتمكن أوكرانيا من استمرار عمل حكومتها ودفع الرواتب مدة شهرين تقريبا.

المصدر : وكالات