رشق السفير الروسي في بولندا بطلاء أحمر تزامنا مع احتفال بوتين بـ”يوم النصر” (فيديو)

بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحتفل، الاثنين، بعيد النصر الوطني باستعراض عسكري ضخم في الساحة الحمراء بالعاصمة موسكو، اكتسى سفيره لدى بولندا سيرجي أندرييف بلون أحمر بعدما رشقه محتجون بطلاء احتجاجًا على ممارسات بلاده في أوكرانيا.

وألقى المتظاهرون طلاء أحمر على السفير الروسي لدى وصوله إلى مقبرة في وارسو لإحياء ذكرى جنود الجيش الأحمر الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الثانية.

وتناثر الطلاء الأحمر على سفير روسيا اعتراضًا من بعض المتظاهرين على الحرب ضد أوكرانيا، مما منعه من تكريم الجنود الراحلين.

ووصل السفير أندرييف إلى مقبرة الجنود السوفييت لوضع الزهور ضمن فعاليات يوم النصر الذي يمثل هزيمة ألمانيا النازية على أيدي الحلفاء، ويقام فيه احتفال مهيب وتسير المواكب في الميدان الأحمر وسط موسكو.

ورصد مقطع مصور لحظة تعرّض السفير الروسي للهجوم بالطلاء الأحمر من متظاهر كان واقفًا بجانبه، حيث التقى مئات الناشطين المعارضين للحرب الروسية في أوكرانيا عند مقبرة الجنود السوفييت.

وحمل متظاهرون العلم الأوكراني، ورددوا هتافات مثل “فاشي” و”قاتل” في وجهه، كما تعمد بعضهم ارتداء ملاءات بيضاء ملطخة بالدماء ترمز إلى الضحايا الأوكرانيين للحرب الروسية.

ووصلت الشرطة إلى مكان الحادث لمساعدة السفير وأعضاء وفده على الهرب من المكان بسرعة.

وانطلق المتظاهرون في وارسو للاحتجاج على الحرب، وجاؤوا بدبابة على جرار وأوقفوها أمام السفارة الروسية، مساء الأحد.

وتقع المقبرة السوفيتية وسط حديقة واسعة على الطريق الذي يربط وسط المدينة بالمطار الدولي، وتضم أكثر من 20 ألف جندي من الجيش الأحمر لقوا حتفهم أثناء قتال قوات ألمانيا النازية.

وأزالت بولندا بعض المعالم الأثرية للجيش الأحمر في السنوات التي أعقبت إطاحة الحكم الشيوعي المدعوم من موسكو، لكنها سمحت ببقاء المقبرة دون عائق.

من جهتها، نددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بالاعتداء، وقالت “لن نخاف”.

ووجهت حديثها إلى الأوربيين “يجب أن يخاف الناس في أوربا من رؤية انعكاس صورتهم في المرآة”.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات