نائب بالكونغرس الأمريكي يهاجم قرار محكمة إسرائيلية بهدم منازل في الضفة الغربية ويطالب بايدن بالتدخل

عضو الكونغرس الأمريكي أندي لافين
عضو الكونغرس الأمريكي أندي لافين (مواقع التواصل)

هاجم عضو الكونغرس الأمريكي أندي لافين قرار محكمة إسرائيلية بإخلاء ألف فلسطيني من منازلهم في الضفة الغربية، معتبرًا ذلك تعديًا صارخًا على حقوق الفلسطينيين.

وغرّد لافين عبر حسابه في تويتر “هذا الحكم يعطي تصريحًا -بشكل أساسي- لتنفيذ واحدة من أكبر عمليات التهجير القسري للفلسطينيين منذ عام 1967، وهذا انتهاك صارخ لحقوق الإنسان الفلسطيني”.

ووجّه النائب الأمريكي رسالة إلى الحكومة الأمريكية قائلًا “أحث إدارة الرئيس بايدن على ضمان عدم استخدام أي مساعدة أمريكية لتنفيذ هذا العمل الشائن وفق القانون الأمريكي”.

والأربعاء، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا برفض التماس ضد ترحيل سكان منطقة (مَسافر يطّا) -جنوبي الضفة الغربية- في قضية منظورة أمامها منذ نحو عقدين، ولم يتحدد موعد تنفيذ القرار.

وقالت المحكمة في حكمها إن السكان الفلسطينيين “لم يكونوا مقيمين بشكل دائم في المنطقة عندما بدأ الجيش الإسرائيلي إعلانها منطقة تدريب على إطلاق النار في ثمانينيات القرن الماضي”.

لكنّ السكان وجماعات حقوقية -ومنها مؤسسات إسرائيلية- ينفون ذلك، ويقولون إن العائلات الفلسطينية كانت تقيم بشكل دائم منذ ما قبل احتلال الضفة الغربية عام 1967.

ومنذ عام 2000، تقدم الجيش الإسرائيلي بقضية لإجلاء السكان من 12 تجمعًا بدعوى أنها مناطق “تدريب وإطلاق نار”، مدعيًا أن المنطقة كانت غير مأهولة قبل 1980، وهو ما ينفيه الفلسطينيون.

واحتفى ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي بتصريحات لافين، وقال أحدهم “ممتن جدًا لوجود سياسي يهودي ضد الاحتلال الإسرائيلي مثل أندي لافين بطلنا في الكونغرس”.

وغرّد آخر “أتذكر عندما كنت طالبًا صغيرًا يتعلم الدراسات الشرق أوسطية، كان من النادر أن نرى عضوًا في الكونغرس يتحدث عن فلسطين، وأعرف أنه لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه، لكن رؤية سياسي يعترف بالانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان للفلسطينيين أمر بالغ الأهمية”.

وعلى الناحية الأخرى، تعرّض لافين لانتقادات من مؤيدي إسرائيل، فمنهم من قال “قريبًا، سيصبح أندي لافين عضوًا سابقًا في الكونغرس، لافين لا يفوّت أبدًا فرصة لانتقاد قرارات إسرائيل بشكل غير عادل حتى بعد الإجراءات القانونية الكاملة والكافية التي توفرها أعلى محكمة في البلاد”.

 

المصدر : الجزيرة مباشر + خدمة سند