كييف تتهم روسيا بسرقة الحبوب الأوكرانية وبيعها لسوريا ودول أخرى بالشرق الأوسط

تأثر سوق الغذاء العالمي بالحرب الروسية على أوكرانيا
تأثر سوق الغذاء العالمي بالحرب الروسية على أوكرانيا (غيتي)

اتهمت مديرية المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية القوات الروسية بسرقة حبوب من المناطق التي تحتلها في أوكرانيا، وإرسالها إلى خارج البلاد لبيعها هناك.

وقالت مديرية المخابرات إن “جزءًا كبيرًا من الحبوب المسروقة من أوكرانيا موجود على متن سفن شحن جافة تحمل العلم الروسي في البحر المتوسط”، حسب ما ذكرته شبكة (سي إن إن).

وأوضحت أن الوجهة الأكثر احتمالًا للحبوب المسروقة هي “سوريا وقد يتم تهريبها من هناك إلى دول أخرى في الشرق الأوسط”، مؤكدة أن الروس “يواصلون تصدير المواد الغذائية المسروقة من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم المحتلة”.

وتابعت المديرية “تعتبر منطقة زاباروجيا إحدى المناطق الرئيسية لإنتاج الحبوب ويتم تحضير المحاصيل وبذور عباد الشمس المخزنة بها لتُنقل إلى روسيا”.

وزعمت المديرية أن رتلا من الشاحنات الروسية غادر بلدة إنيرهودار الواقعة أيضا في زاباروجيا، تحت حراسة الجيش الروسي مشيرة إلى أن الوجهة النهائية للرتل كانت شبه جزيرة القرم.

بدوره قال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، إن جميع المشاركين في نقل وبيع الحبوب التي استولت عليها روسيا في المناطق المحتلة من البلاد “سيواجهون عواقب قانونية”.

وأضاف في بيان صحفي للوزارة “روسيا مجرمة ثلاث مرات، قصفت سوريا ودمرت جزءا من أوكرانيا، وتبيع الآن الحبوب الأوكرانية المسروقة لسوريا”.

وأوضح كوليبا أنه بفضل جهود الدبلوماسيين الأوكرانيين رفضت مصر ولبنان سابقًا شراء شحنة الحبوب “المنهوبة”.

من جهته، وصف مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك جنود القوات الروسية بأنهم “لصوص”.

واتهم الجنود الروس باعتياد السرقة وبأنهم “سرقوا طائرات مستأجرة في البداية” والآن يسرقون “الحبوب لبيعها في سوريا ولبنان”.

وتساءل “إلى أي قاع ستذهب موسكو؟ هل سيسرقون ميداليات المحاربين الأوكرانيين”.

يُشار إلى أن كميات من الحبوب سُرقت من منطقة خاركيف أيضا، كما تم نقل أكثر من 1500 طن من الحبوب من قرية مالا ليبيتيكا في منطقة خيرسون إلى شبه جزيرة القرم، حسب ما نقلته (سي إن إن).

وفي الأسبوع الماضي، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن ما يقرب من نصف مليون طن من الحبوب الأوكرانية “سُرق بالفعل”.

المصدر : الجزيرة مباشر + صحف ومواقع أجنبية