الحوثيون يعلنون عن صفقة تبادل أسرى تشمل سعوديين وعربا وشقيق هادي

العملية الأولى لتبادل الأسرى بين التحالف والحوثيين
العملية الأولى لتبادل الأسرى بين التحالف والحوثيين (الجزيرة)

قال مسؤول بجماعة الحوثي اليمنية، أمس الأحد، إنهم توصلوا إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع التحالف الذي تقوده السعودية يشمل 16 سعوديًّا وشقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأضاف عبد القادر المرتضى رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في الجماعة إن الصفقة التي أُبرمت في وقت سابق من الشهر الجاري برعاية الأمم المتحدة تشمل 1400 من أسرى الحوثيين مقابل 823 من التحالف، من بينهم أيضًا ثلاثة سودانيين، ووزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي.

وأوضح المرتضى على تويتر أن الخطوة التالية هي تبادل كشوف الأسرى، يوم الثلاثاء، لكن ممثّل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًّا قال إنه لا يوجد اتفاق نهائي حتى الآن.

وقال هادي هيج رئيس الفريق الحكومي في مفاوضات الأسرى “الموضوع قيد الدراسة، وعند الموافقة النهائية سنرد على مكتب مبعوث (الأمم المتحدة) بمذكرة رسمية ستنشر”.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الأمم المتحدة أن الصفقة ما زالت في طور النقاش بين الطرفين “ولم يُتوصل إلى اتفاق نهائي بقوائم الأسرى المفترض تبادلهم”.

وأعلن الحوثيون، السبت، أنهم سيعلّقون استهداف السعودية بالصواريخ والمسيّرات ثلاثة أيام، في مبادرة قالوا إنها قد تكون التزامًا دائمًا إذا أوقف التحالف شنّ غاراته الجوية ورفع القيود المفروضة على الموانئ.

وتأتي المبادرة الأحادية مع دخول الحرب بين الحوثيين والتحالف عامها الثامن، وقد تفاقم العنف في الأشهر الأخيرة من هذا الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم من المدنيين، ويكابد بسببه الملايين خطر المجاعة والمرض.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف يمني، وكبّدت اقتصاد البلاد خسائر تبلغ قيمتها 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، وأصبح معظم السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وخلال أكتوبر/ تشرين الأول 2020، تبادلت الحكومة والحوثيون على مدى يومين 1056 أسيرًا بينهم 15 سعوديًّا و4 سودانيين، وهي أكبر صفقة تبادل أسرى بينهما منذ بدء الحرب.

وفي مشاورات عُقدت بالسويد عام 2018، قدّم الطرفان قوائم تضم أكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف.

ولا يوجد إحصاء دقيق بعدد أسرى الطرفين.

منذ سبتمبر/ أيلول 2014، يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل + وكالات