بايدن يصف بوتين بأنه “جزّار” وموسكو ترد وتحذر

الرئيس الأمريكي جو بايدن (رويترز)

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه “جزّار” خلال لقاء في وارسو مع لاجئين أوكرانيين فروا من الحرب على بلادهم، غداة إعلان الجيش الروسي تركيز هجومه على إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

ووصف بايدن مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من “معركة عظيمة من أجل الحرية”، داعيًا العالم إلى الاستعداد “لمعركة طويلة”.

وشدّد على أن روسيا “خنقت الديمقراطية، وسعت للقيام بذلك أيضًا في أماكن أخرى”.

وقال بايدن لنظيره البولندي أندري دودا خلال زيارة إلى وارسو، السبت، إن الولايات المتحدة تعد البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الخاصة بالدفاع المشترك “واجبًا مقدسًا”.

وردًا على سؤال عن رأيه في بوتين “نظرًا لما يفعله بهؤلاء الناس”، قال بايدن “إنه جزّار”، وذلك في لقاء بُثّ بشكل مباشر على قنوات تلفزيونية عدة من الاستاد الوطني في وارسو.

وختم خطابه قائلًا “سيكون لنا مستقبل مختلف، مستقبل أكثر إشراقًا متجذر في الديمقراطية والمبدأ والأمل والنور”، وأضاف “بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة”.

من جانبها، حذرت الرئاسة الروسية (الكرملين)، مساء السبت، من أن تصريحات الرئيس الأمريكي المهينة من شأنها “تضييق نافذة الفرص المتوافرة لتطبيع العلاقات” بين موسكو وواشنطن.

وعلّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على كلام الرئيس الأمريكي قائلًا “من المستغرب سماع مثل هذه الاتهامات بحق بوتين من بايدن الذي سبق أن أصدر أوامر بقصف يوغوسلافيا وقتل الناس”.

وليست هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها بايدن كلمات قاسية بحق بوتين، إذ وصفه مؤخرًا مرتين بأنه “مجرم حرب”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه “يعرف جيدًا ما يعنيه وجود شخص عزيز بمنطقة حرب”، في إشارة إلى نجله بو بايدن الذي قاتل في العراق وتوفي عام 2015 بمرض السرطان.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل + وكالات