“الجزيرة مباشر” ترصد موقع تحطم مروحية أمريكية شاركت في عملية قتل زعيم تنظيم الدولة (فيديو)

رصدت كاميرا الجزيرة مباشر، اليوم الخميس، موقع سقوط مروحية تابعة للجيش الأمريكي دمرها جنود أمريكيون بعد إصابتها بخلل فني خلال العملية العسكرية التي نفذتها في إدلب السورية ضد زعيم تنظيم الدولة.

وسقطت المروحية قرب بلدة جنديرس في ريف مدينة عفرين شرق محافظة إدلب، حيث شوهدت وهي مدمرة في معظمها إلى أجزاء صغيرة.

كما أفادت مصادر قريبة من الحدث لوكالة الأناضول بأن امرأة أطلقت النار على المروحية قبل أن تفجّر نفسها.

وبيّنت المصادر أن المروحية المتضررة هبطت خلال العودة قرب جنديرس.

وقتل 13 شخصًا بينهم أطفال ونساء في العملية بحسب مصادر في الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء).

وكانت مصادر من قوات الأمن المحلية ذكرت أن القوات الأمريكية أخرجت أحد الأشخاص حيًا من المنزل المستهدف وأخذته معها بعد انتهاء العملية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، مقتل (أبو إبراهيم الهاشمي القرشي) زعيم تنظيم الدولة خلال العملية الأمريكية شمالي سوريا.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر إن العملية أزاحت زعيم تنظيم الدولة من “ساحة المعركة”.

ورصدت الجزيرة مباشر البيت المستهدف وقد انهارت بعض جدرانه وأسقفه واحترق مطبخه وتضررت محتوياته كلها، وتناثرت فيه بقايا الذخيرة التي استخدمتها القوات الأمريكية.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض “الليلة الماضية بتوجيهاتي، نفّذت القوات العسكرية الأمريكية في شمال غرب سوريا بنجاح عملية لمكافحة الإرهاب لحماية الشعب الأمريكي وحلفائنا، وجعل العالم مكانًا أكثر أمانًا”.

وأضاف البيان “بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة، أزحنا من ساحة المعركة (أبو إبراهيم الهاشمي القريشي) زعيم تنظيم الدولة. عاد جميع الأمريكيين بسلام من العملية”.

وأسفرت العملية الأمريكية التي استمرت ساعتين ونصف ساعة عن مقتل 13 شخصًا هم 6 أطفال و4 نساء و3 رجال.

وكانت القوات الأمريكية نفّذت عام 2019 عملية إنزال جوي مشابهة في إدلب أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم الدولة آنذاك، أبو بكر البغدادي.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات