تركيا تمنع جميع السفن الحربية من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل

مضيق البوسفور
صورة أرشيفية لمضيق البوسفور من الجو (رويترز)

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مساء الإثنين، أن بلاده ستمنع السفن الحربية لـ”الدول المشاطئة وغير المشاطئة للبحر الأسود” من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل.

وقال تشاووش أوغلو “لقد أخطرنا جميع الدول المشاطئة وغير المشاطئة للبحر الأسود بألا ترسل سفنها الحربية لتمر عبر مضائقنا”.

وذكر وزير الخارجية التركي عقب اجتماع للحكومة، أن بلاده “التزمت بما تنص عليه معاهدة مونترو”.

وأوضح أن المعاهدة “تمنح تركيا صلاحية مطلقة في إغلاق المضائق إذا كانت طرفا في الحرب”، مضيفا “أما إذا لم تكن تركيا طرفا في الحرب، فلديها صلاحية عدم السماح لسفن الدول المتحاربة بالعبور من مضائقها”.

واستطرد أن “المعاهدة لا تحظر عبور السفن الحربية العائدة إلى قواعدها في البحر الأسود”.

وتسمح معاهدة مونترو للمضائق البحرية الموقّعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما.

البوسفور غواصة روسية
غواصة روسية تمر من مضيق البوسفور التركي قبل أيام (رويترز)

وقالت وكالة رويترز إن هناك ما لا يقل عن أربع سفن روسية تنتظر حاليا قرار تركيا بالعبور من البحر الأبيض المتوسط.

وفي وقت سابق الإثنين، بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الوضع الإنساني وجهود وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية إن تشاووش أوغلو أطلع بلينكن على جهود الإجلاء التي تقوم بها تركيا، واتصالاتها مع الأطراف المعنية لضمان وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن بلينكن أعرب عن تقديره لتنفيذ أنقرة معاهدة مونترو والتصريحات الأخيرة لوزير الخارجية التركية.

وكان السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيل بودنار قد قال، الأربعاء الماضي، إن بلاه ستطلب من تركيا بحث إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الروسية إذا غزت موسكو بلاده.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات