إجماع دولي في الأمم المتحدة على 4 قرارات لصالح فلسطين

الأمم المتحدة
مبنى الأمم المتحدة (أرشيف)

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، على 4 قرارات لصالح فلسطين، بما فيها قرار تمديد ولاية وكالة (أونروا).

وصوتت 157 دولة لصالح قرار “عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)”، بينما صوتت 5 دول ضده (إسرائيل والولايات المتحدة وكندا وجزر مارشال وميكرونيزيا) وامتنعت 4 دول عن التصويت.

كما صوتت 141 دولة لصالح قرار “المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”، بينما صوتت ضده 7 دول (إسرائيل والولايات المتحدة وكندا وهنغاريا وجزر مارشال وناورو وميكرونيزيا) وامتنعت 21 دولة عن التصويت.

كذلك صوتت 157 دولة لصالح قرار “تقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين”، بينما صوتت دولة واحدة ضده (إسرائيل) وامتنعت 10 دول عن التصويت.

وصوتت 153 دولة لصالح قرار “ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها”، بينما صوتت ضده 6 دول (إسرائيل والولايات المتحدة وكندا وجزر مارشال وميكرونيزيا وناورو) وامتعنت 6 دول عن التصويت.

ورحّب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينيين رياض المالكي بالتصويت على القرارات الـ4 لصالح فلسطين، ووصفه بأنه مؤشر واضح على الإجماع الدولي على القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة، والمتسقة مع القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني.

 

وشدد المالكي على أهمية تلك القرارات وضرورة تنفيذها بوصفها المخزون القانوني والأخلاقي لحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع لإنهاء الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي، وتحقيق الحقوق غير القابلة للتصرف وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وحق العودة للاجئين إلى ديارهم بناء على القرار 194.

وشكر المالكي الدول التي صوتت لصالح هذه القرارات، وأشاد بالدول الشقيقة والصديقة التي عملت من أجل اعتمادها، وطالب الدول التي صوتت ضدها بأن تقف وتنظر إلى الاجماع الدولي، وأن تتسق مع مبادئ الحق والعدل، وأن تتفكر في عواقب الإمعان في الدعم غير المحدود لاحتلال استعماري غير قانوني، يرتكب أفظع الجرائم المنافية للأعراف والمواثيق الدولية كافة.

المصدر : وكالات