الخارجية الأمريكية للجزيرة مباشر: إلغاء ترخيص مكتبكم في السودان “خطوة للوراء بالنسبة لحرية الصحافة”

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: إلغاء ترخيص قناة الجزيرة مباشر في السودان خطوة إلى الوراء بالنسبة لحرية الصحافة (الجزيرة مباشر)

أدانت الخارجية الأمريكية سحب السلطات السودانية ترخيص مكتب قناة (الجزيرة مباشر) في الخرطوم بذريعة اتهامات مطاطية لمهنية القناة، وعدّت القرار “خطوة إلى الوراء بالنسبة لحرية الصحافة”.

جاء ذلك في بيان خاص من متحدث باسم الخارجية الأمريكية، للجزيرة مباشر عبر البريد الإلكتروني.

 

وقال إن واشنطن “تدين الإجراءات الأخيرة في السودان التي تشكك في حرية الصحافة بما في ذلك إغلاق وسائل الإعلام واحتجاز الصحفيين” مشيرًا إلى أن إلغاء ترخيص قناة الجزيرة مباشر في الخرطوم “يُعد خطوة إلى الوراء بالنسبة لحرية الصحافة التي تمثل حجر الزاوية في التحول الديمقراطي”.

وجدد البيان دعوة الولايات المتحدة والشركاء الدوليين من أصدقاء السودان إلى إنهاء إغلاق وسائل الإعلام والاعتقالات التعسفية والاحتجاز في البلاد.

وذكّر البيان بجهود مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية مولي في والمبعوث الخاص ساترفيلد اللذين أثارا مخاوف بشأن حرية الصحافة خلال اجتماعات في الخرطوم.

وأضاف “الولايات المتحدة مستعدة للرد على الذين يعرقلون أو يفسدون بطريقة أخرى انتقال السودان إلى الديمقراطية”.

وفي السياق، شدد البيان على أن واشنطن “تدعم رغبة الشعب السوداني في دفع عجلة التحول الديمقراطي في بلادهم تحت قيادة مدنية” مذكرًا بإدانة واشنطن المتكررة لاستخدام السلطات العسكرية في البلاد العنف ضد المتظاهرين داعيًا إلى محاسبة المسؤولين عنه.

وأردف “تسلط أعمال العنف التي وقعت خلال الأسبوع الماضي الضوء على أهمية العملية السياسية التي أطلقها السودانيون مؤخرًا بمساعدة من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS)”.

وقف حملات القمع ضد حرية الصحافة

في السياق، قال عضو الكونغرس الأمريكي جيم ماكغفرن للجزيرة مباشر إنه “يتعين على قادة الانقلاب العسكري السوداني الإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المحتجزين ووقف حملات القمع ضد حرية الصحافة بما في ذلك اعتقال الصحفيين والاعتداء عليهم”.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تستأنف المساعدة المتوقفة للحكومة السودانية قبل إنهاء العنف واستعادة حكومة بقيادة مدنية تعكس إرادة الشعب.

وقالت السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر صفحتها على فيسبوك إن مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية مولي في والمبعوث الخاص للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد أكدا أن الولايات المتحدة لن تستأنف المساعدة لحكومة السودان في غياب إنهاء العنف واستعادة حكومة بقيادة مدنية تعكس إرادة الشعب.

يُذكر أن سحب ترخيص قناة (الجزيرة مباشر) من السودان حظي بتنديد دولي وحقوقي واسع من الاتحاد الأوربي ولجنة حماية الصحفيين وعدد كبير من المنظمات المعنية بحرية الصحافة والتعبير.

 

ويشار إلى أن برنامج (المسائية) على شاشة الجزيرة مباشر حظي بمتابعة واسعة في السودان خلال الأسابيع الماضية، مع التغطية المكثفة التي يقدمها لتطورات الأحداث هناك، وضيافته جميع أطياف المشهد السياسي السوداني.

وتتواصل الإدانات الدولية والعربية لقرار السلطات السودانية سحب ترخيص مكتب قناة (الجزيرة مباشر) بعد اتهامها بـ”التناول غير المهني” للشأن السوداني و”مخالفة سلوكيات المهنة وأعرافها وأخلاقياتها”، وهي عبارات وُصفت بالمطاطية. وأدانت شبكة الجزيرة قرار سحب ترخيص مكتب الجزيرة مباشر في السودان.

وسبق أن أغلقت السلطات السودانية في 30 مايو/أيار 2019 مكتبَي قناتي الجزيرة الإخبارية والجزيرة مباشر، لكنها تراجعت عن القرار بعد شهرين من إصداره، وسمحت لهما بالعودة إلى العمل.

المصدر : الجزيرة مباشر