لقاح تركي يثبت فعاليته ضد سلالة كورونا البريطانية

شركة "نانوغرافي" قالت إن التجارب المخبرية على اللقاح التركي البخاخ اجتازت كل الاختبارات وفق المعايير الدولية (غيتي)
شركة "نانوغرافي" قالت إن التجارب المخبرية على اللقاح التركي البخاخ اجتازت كل الاختبارات وفق المعايير الدولية (غيتي)

قالت وكالة الأناضول إن شركة مصنعة للقاح تركي أعلنت، اليوم الجمعة، فعاليته ضد السلالة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا.

وقال يونس إمره دلي عضو مجلس إدارة شركة (نانوغرافي) التي تشرف عليها جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية، إن التجارب المختبرية على اللقاح التركي البخاخ، بدأت في فبراير/شباط 2020، واجتازت جميع الاختبارات وفق المعايير الدولية.

وأضاف إمره أن اللقاح أثبت فعاليته ضد السلالة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا.

وأعلنت تركيا، الأربعاء الماضي، دخول لقاح مطور محليًّا لمكافحة فيروس كورونا من قِبل أساتذة جامعيين قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات.

وبحسب بيان لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية فإن اللقاح المُصنع محليًّا في إطار مشروع عمل مشترك بين جامعة (الشرق الأوسط التقنية) وجامعة (بيلكنت) اجتاز جميع المراحل المختبرية بنجاح.

وقال البيان إن اللقاح التركي يتميز بأنه يحارب كورونا عبر تقنية الجزيئات المشابهة للفيروسات (VLP) التي تم قبولها طريقةَ لقاحٍ مبتكرة في جميع أنحاء العالم.

وأشار البيان إلى استمرار الوزارة في تقديم الدعم للمؤسسات البحثية الوطنية بالإضافة إلى 17 مشروعًا علميًّا آخر بهدف تنسيق الجهود لتطوير لقاح يقضي على الوباء المستمر منذ العام الماضي.

وأوضح البيان أن منظمة الصحة العالمية أدرجت اللقاح التركي على قائمة اللقاحات لعلاج كورونا، في 30 مارس/آذار الجاري، لينتقل إلى مرحلة التجارب السريرية.

المصدر : الأناضول + الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

قال أستاذ بيولوجي في جامعة ميشيغان، إن المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لوباء كوفيد-19 لا يحتاجون إلا جرعة واحدة من اللقاح وليس جرعتين كما هو الحال بالنسبة لمن لم يصابوا بالفيروس.

1/4/2021

تلقى الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير أول جرعة تطعيم له ضد فيروس كورونا المستجد من لقاح أسترازينيكا، بينما تحدثت برلمانية بارزة -من أصول مصرية- عن “كارثة” في التواصل بشأن الشركة المصنعة للقاح.

1/4/2021

أعلنت سلطات مكافحة الأمراض في أفريقيا اليوم الخميس اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا لدى فحص مسافر متجه من تنزانيا إلى أنغولا، في وقت تنتقد فيه منظمة الصحة العالمية “بطء” حملات التلقيح في أوربا.

1/4/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة