السفير التركي في الدوحة: العلاقات مع قطر ضمان للسلم في المنطقة (فيديو)

قال السفير مصطفى كوكصو سفير تركيا لدى دولة قطر في حديث خاص لقناة “الجزيرة مباشر” إن العلاقات بين البلدين ضمان للسلم في المنطقة.

وأضاف في لقاء مع برنامج (المسائية) على شاشة “الجزيرة مباشر” أن العلاقة بين تركيا وقطر تأسست على الوقوف مع الحق والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

وأكد السفير التركي دعم بلاده للمصالحة الخليجية مشيرا إلى أن بلاده دعمت جهود المصالحة منذ البداية، موضحًا أن الجانبين التركي والقطري يعملان على تنسيق الاستثمارات المشتركة.

وبشأن العلاقات مع السعودية، أعرب كوكصو عن أمنياته بوجود علاقات جيدة مع الرياض لأنهما دولتين مهمتين في المنطقة والعالم، كما أبدى تفاؤله بتحسن العلاقات مع مصر، مشيرًا إلى استمرار العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين رغم المشاكل على الصعيد السياسي.

ونفى السفير التركي وجود أطماع لبلاده في ليبيا، مؤكدا أن بلاده ذهبت إلى طرابلس بدعوة من الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

وكرر السفير دعوة تركيا لترسيم الحدود في البحر المتوسط عبر الحوار وطبقا للقوانين الدولية، مؤكدا رفض بلاده لسياسة فرض الأمر الواقع.

وتشهد العلاقات بين قطر وتركيا تقدما كبيرا في مختلف المجالات منذ تأسيس اللجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين عام 2014.

وارتفع التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 6% عام 2020، ليصل إلى 1.6 مليار دولار، بينما وصلت الاستثمارات القطرية في تركيا إلى حوالي 22 مليار دولار، وتعمل 553 شركة تركية في مختلف المجالات بقطر، كما توجد 179 شركة قطرية في تركيا بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

المصدر : الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة