احترموا الإنسانية..بابا الفاتيكان ينتقد الأنانية القومية في أوربا تجاه المهاجرين

بابا الفاتيكان ينتقد تعامل الدول الأوروبية مع أزمة الهجرة ( (AP)

انتقد بابا الفاتيكان فرنسيس، السبت، الأنانية القومية في الاتحاد الأوربي لما اعتبره “غياب التنسيق في ملف الهجرة”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بابا الفاتيكان في مستهل زيارة تاريخية إلى اليونان تهدف إلى تحسين العلاقات المعقدة مع الكنيسة الأرثوذكسية.

وقال خلال لقائه نائب رئيسة المفوضية الأوربية ماغريتيس سخيناس والرئيسة اليونانية (كاتيرينا ساكيلاروبولو) ورئيس الوزراء ( كيرياكوس ميتسوتاكيس) ومسؤولين آخرين إن أوربا “تمزقها الأنانية القومية”.

واعتبر البابا أن المجتمع الأوربي “يواصل المماطلة” و”يعاني كما يبدو في بعض الأوقات من العجز وانعدام التنسيق” بدلا من أن يكون “محركا للتضامن” في مسألة الهجرة.

ويتخذ بابا الفاتيكان دائما موقفا داعما للمهاجرين ويدعو دول الاتحاد الأوربي إلى إعلاء قيم الإنسانية في إدارة هذا الملف.

وكتب بابا الفاتيكان على تويتر، اليوم، أنه “يريد الدفع باتجاه رؤية مجتمعية بشأن قضية الهجرة يتم من خلالها الاهتمام بمن هم في أمس الحاجة وأن يتم الترحيب بهم وحمايتهم وتعزيز اندماجهم بما يتناسب مع إمكانيات كل بلد”.

وطالب الدول بإعلاء قيم “الإنسانية والحقوق والكرامة”.

ووصل البابا إلى اليونان قادما من قبرص حيث أدان “العبودية” و”التعذيب” في مخيمات اللاجئين مقارنا ذلك بما حصل خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي السياق، قالت الحكومة القبرصية في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أوربية إن 50 مهاجرا بينهم كاميرونيان علقا لأشهر في المنطقة العازلة بين شطري العاصمة سينتقلون إلى إيطاليا بفضل البابا.

ويأمل البابا فرانسيس زيارة ليسبوس مجددا وهي الجزيرة التي كانت صلب أزمة المهاجرين في 2015 للدعوة إلى دمج اللاجئين.

 

المصدر : الجزيرة مباشر + صحف ومواقع أجنبية