لم تعد إليزابيث الثانية على رأس الدولة.. بربادوس تصبح أحدث جمهورية في العالم (فيديو)

رئيسة بربادوس ساندرا ماسون تؤدي اليمين الدستورية في حفل ضخم بالعاصمة بريدجتاون (رويترز)

أعلنت جزيرة بربادوس الكاريبية نفسها جمهورية في حفل ضخم أقيم، مساء الإثنين، في عاصمتها (بريدجتاون) لتنهي بذلك وجود الملكة إليزابيث الثانية رسميا على رأس الدولة.

وأنهى قرار بربادوس إرثًا امتد لأكثر من 400 عام منذ رسو سفينة إنجليزية على شاطئ الجزيرة وإعلان خضوع البلاد لتاج الملك جيمس الأول.

وأدت ساندرا ماسون اليمين الدستورية بصفتها أول رئيسة في باربادوس بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال الجزيرة.

وتناضل ساندرا ماسون من أجل الابتعاد عن الماضي الاستعماري في الدولة الواقعة شمال غربي المحيط الأطلسي.

وحضر أمير ويلز تشارلز الحفل ممثلًا للملكة ومن يخلفها في رئاسة الكومنولث.

ولم يحضر الأمير تشارلز إلى بربادوس اضطراريا لكنه فعل ذلك ليبعث رسالة مفادها الحرص على الوحدة وعدم اعتبار الأمر بمثابة فسخ للشراكة، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي).

الأمير تشارلز يحصر حفل تنصيب أول رئيسة للمستعمرة البريطانية السابقة بربادوس (غيتي)

وأعلن قصر بكنغهام احترامه قرار بربادوس.

وأرسلت الملكة إليزابيث رسالة تهنئة إلى رئيسة بربادوس وأعربت عن سعادتها بتحول الجزيرة إلى جمهورية ضمن اتحاد دول الكومنولث.

وجاءت هذه الخطوة بعد شهر من انتخاب برلمان المستعمرة البريطانية السابقة التي كانت تلقب باسم “إنجلترا الصغيرة” ساندرا ماسون أول رئيسة للبلاد على الإطلاق بأغلبية ثلثي الأصوات في أعقاب محاولة التحول إلى جمهورية منذ أكثر من عقدين.

وفي سبتمبر/أيلول 2020، أعلنت بربادوس عزمها عزل الملكة إليزابيث -التي تمثل رأس للدولة- لتصبح جمهورية.

ساندرا ماسون تزيح الملكة إليزابيث من على رأس دولة بربادوس (مواقع)

من هي ساندرا ماسون؟

وفازت ساندرا ماسون (72 عاما) بثلثي الأصوات في الجلسة العامة لمجلسي البرلمان لتصبح أول رئيسة لدولة بربادوس منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1966.

بدأت حياتها المهنية معلمة في مدرسة ثانوية ثم أصبحت موظفة في أحد البنوك ثم حصلت على ترقية لتشغل منصب مديرة البنك.

وفي 1978، عملت ساندارا قاضية في محكمة الأحداث والأسرة واستمرت في منصبها حتى عام 1992، وكانت أول امرأة تترأس محكمة الاستئناف في بربادوس.

وفي 2014، كانت أول مواطن من بربادوس يتم تعيينه عضوا في هيئة التحكيم التابعة لأمانة الكومنولث، ومقرها لندن، كما شغلت منصب الحاكم العام للجزيرة منذ 2018.

المصدر : الجزيرة مباشر + صحف ومواقع أجنبية