ليبيا.. مظاهرات ضد ترشح القذافي وحفتر للانتخابات الرئاسية (صور)

يقترب موعد الانتخابات في ظل خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب (الأناضول)

تظاهر مئات الليبيين في العاصمة طرابلس ومصراتة (غرب)، الجمعة، للتنديد بترشح سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، واللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر للانتخابات الرئاسية.

ولوّح متظاهرون في العاصمة بالعلمين الليبي والأمازيغي ورفعوا لافتات باللغتين العربية والإنجليزية نددت بمشاركة من وصفوهم بـ”مجرمي الحرب” في الانتخابات.

وداس متظاهرون صور سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر المشطوبة بعلامة حمراء.

وفي مدينة مصراتة، تظاهر “عدة مئات” للاحتجاج بحسب تلفزيون “قناة فبراير” الخاص، وهتف المتظاهرون “نعم للانتخابات لا للمجرمين”.

 مئات يتظاهرون رفضًا لترشح حفتر والقذافي للرئاسة

وقدم حفتر، الثلاثاء الماضي، ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة، في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعد يومين من تقديم ملف سيف الإسلام القذافي المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”.

وفي طرابلس، هتف أحد المتظاهرين بالإنجليزية “دماء الشهداء لم تسفك هباء”.

وكتب على لافتات حملها متظاهرون “لا لقوانين عقيلة” في إشارة إلى رئيس مجلس النواب المقرب من حفتر و”الانتخابات الرئاسية بدون دستور تعني عودة الديكتاتورية والاستبداد”.

مئات يتظاهرون رفضًا لترشح حفتر والقذافي للرئاسة

المشري يقاطع الانتخابات

من جهته، أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري مقاطعة الانتخابات.

والمشري من بين الرافضين لقانون الانتخابات الذي صادق عليه عقيلة صالح، في سبتمبر/أيلول الماضي، من دون عرضه على النواب للتصويت عليه، وقد ندد به ووصفه بأنه مصمَّم على مقاس خليفة حفتر. 

وشكك رئيس المجلس الأعلى للدولة في إجراء الانتخابات، في 24 ديسمبر المقبل، على النحو المنصوص عليه في خريطة الطريق التي تم وضعها تحت رعاية الأمم المتحدة لمساعدة ليبيا على الخروج من أزمتها.

وأعلن المشري اعتزامه تقديم مقترح لإرجاء بدء العملية الانتخابية “إلى 15 فبراير/شباط 2022”.

وقد قرر البرلمان الفصل بين الانتخابات الرئاسية التي ينتظر أن تنظم في 24 ديسمبر والانتخابات التشريعية المقررة بعد ذلك بشهر.

مئات يتظاهرون رفضًا لترشح حفتر والقذافي للرئاسة

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

حول هذه القصة

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، اليوم الجمعة، عدم الترشح أو المشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مشيرا إلى تقديم مقترح بتأجيلها إلى 15 فبراير/شباط المقبل.

Published On 19/11/2021

طالب مكتب المدعي العام العسكري في ليبيا مفوضية الانتخابات بوقف إجراءات ترشح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر إلى حين مثولهما للتحقيق، وحمل مفوضية الانتخابات المسؤولية القانونية حالة مخالفة ذلك.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة