بعد منع نواب من دخول البرلمان.. جواز التلقيح يخلق جدلا واسعا في المغرب(فيديو)

نبيلة منيب زعيمة الحزب الاشتراكي الموحد بعد منعها من دخول البرلمان (مواقع التواصل)

أثار منع عدة نواب مغاربة من دخول البرلمان بسبب عدم توفرهم على “جواز التلقيح” تفاعلات واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومنعت زعيمة الحزب الاشتراكي الموحد التي تنتمي لتيار أقصى اليسار ونواب آخرون في البرلمان من دخول مبنى الجلسات بسبب عدم حصولهم على ما يعرف بـ”جواز التلقيح”.

وقالت نبيلة منيب في تصريحات للصحافة عقب منعها من دخول مبنى المؤسسة التشريعية، إن ما حدث هو استغلال لحالة الطوارئ الصحية من أجل ضرب الحقوق والحريات والممارسات السياسية، مضيفة أنها قدمت لإدارة المجلس شهادة خلو من الفيروس تُظهر عدم إصابتها بكورونا لكن المسؤولين في البرلمان لم يسمحوا لها بالدخول.

وأضافت القيادية الحزبية المغربية أن مسألة أخذ اللقاح مسألة “اختيارية” في حين أن إلزامية تقديم الجواز في الأماكن العامة إجراء غير دستوري، على حد وصفها.

وطالبت منظمات حقوقية مغربية رئيس الحكومة عزيز أخنوش بإلغاء جواز التلقيح واعتبرته إجراءا غير قانوني .

وشددت ذات المنظمات في بيان مشترك على أن منع المواطنين من التنقل بين المدن بدون جواز التلقيح، يخرق الفصل الـ24 من الدستور.

وتضامن ناشطون مع نبيلة منيب مؤكدين أنها تستحق الاحترام لأنها ما زالت مؤمنة بفكرتها وتدافع عنها، بالمقابل أكد آخرون أن طريقة فرض جواز التلقيح سيعني فقدان الآلاف من المغاربة لوظائفهم بسبب عدم حماسة المواطنين لأخذ اللقاحات.

من جهتها، أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان رفعها دعوى قضائية ضد وزير الصحة لدى الوكيل العام بمحكمة النقض، وإنشاء خلية وطنية من أجل تتبع الانتهاكات المرتكبة في حق المواطنين.

وطالبت بتمكين المواطنين من الحق في المعلومة المتعلقة بعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد من الأشخاص الملقحين، وعدد الحالات الحرجة والوفيات والحالات التي تزعم إصابتها بأضرار جسدية خطيرة أو توفيت جراء التلقيح.

ودعت الرابطة إلى نهج سياسة الحوار والإقناع عبر الحملات التوعوية بدل أسلوب الأمر الواقع وبت الفوضى والتمييز بين المواطنين، مشددة على أهمية حوار علمي قانوني ديني بمشاركة كل وجهات النظر.

وكانت العديد من المدن المغربية قد شهدت مسيرات غاضبة منذ يومين، احتجاجا على إلزامية توفر المواطنين على جواز التلقيح للولوج إلى الإدارات والمحلات التجارية والفنادق وغيرها.

ولا يزال التفاعل على وسمي “# جواز_التلقيح_تميز_عنصري” و”# جواز_ التلقيح” للتعبير عن غضب النشطاء ورفضهم “لازدواجية” خطاب الحكومة بشأن التلقيح.

واعتمدت الحكومة المغربية منذ الخميس الماضي جواز التلقيح شرطا أساسيا للتنقل بين المدن والسفر إلى الخارج، ودخول المؤسسات العامة والفنادق والمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

أعلنت المفوضة الأوربية للشؤون الداخلية أنّ “جواز السفر الأخضر” الإلكتروني الذي يعتزم الاتحاد الأوربي اعتماده، سيأخذ فقط في الاعتبار اللقاحات المرخصة من قبل وكالة الأدوية الأوربية فقط.

Published On 13/3/2021

سجلت مجموعة من الدول في القارة الأوربية والأمريكية والإفريقية موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا المستجد، صاحبتها أرقام جديدة من الوفيات مما دعا ببعض الدول إلى العودة إلى سياسة الإغلاق.

Published On 20/10/2021

إنكم بمجرد مروركم من بوابة من بوابات السوق فإن الزمن يطوى وتشعرون أنكم داخل لوحة من لوحات المستشرقين الذين اهتموا بتراث الشرق و أبدعوا في وصف عالمنا العربي

opinion by سامية علي
Published On 25/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة