اجتماع بين القيادة العسكرية والمدنية بالسودان.. وحمدوك: لا تراجع عن أهداف الثورة (فيديو)

كشف مصدر حكومي لقناة الجزيرة مباشر عن عقد اجتماع مغلق بين رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك بشأن الأزمة في البلاد.

ويأتي الاجتماع بعد تطور الأحداث في البلاد وخروج حشود ضخمة من المتظاهرين في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، الخميس، في احتجاجات لرفض الحكم العسكري مع تفاقم أزمة الانتقال المضطرب بالبلاد.

وقبل الاجتماع خرج حمدوك في مقطع مصور مسجل قال فيه إن خروج ملايين المتظاهرين أثبت تمسك الشعب السوداني بالتحول الديمقراطي.

وأوضح حمدوك “الملايين التي خرجت اليوم في القرى والمدن والأرياف أكدت تمسكها بالتحول المدني الديمقراطي وشعارات الثورة بالحرية والسلام والعدالة”.

وحيا الجماهير الذين أكدوا “تمسكهم بالتحول المدني الديموقراطي وشعار ثورة ديسمبر (حرية سلام وعدالة والمدنية خيار الشعب)”.

وأضاف “لقد قالت الجماهير إنه لا تراجع عن التحول المدني الديمقراطي، والالتزام بالسير في درب الحرية والديمقراطية، ولا مجال الردة عن ذلك”.

وتعهد حمدوك بـ”مواصلة العمل لاستكمال مؤسسات الانتقال وتحقيق أهداف الثورة”، موجها الشكر إلى قوات الشرطة لقيامها بحماية المظاهرات.

وتقاسم الجيش الحكم مع المدنيين في سلطة انتقالية منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير عام 2019 في انتفاضة شعبية بعد ثلاثة عقود في السلطة.

ومؤخرا تحالف ائتلاف من مجموعات متمردة وأحزاب سياسية مع الجيش، الذي اتهم الأحزاب المدنية بسوء الإدارة واحتكار السلطة، ويسعى إلى حل مجلس الوزراء.

وخرجت مظاهرة اليوم في ذكرى ثورة أكتوبر/تشرين الأول 1964 وسبقتها احتجاجات في الأحياء الصغيرة على مدى أيام.

وقدر عدد المشاركين بمئات الآلاف مما يجعلها أكبر مظاهرة خلال فترة الانتقال.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

حول هذه القصة

يواصل تجمع المهنيين السودانيين وقوى الحرية والتغيير في السودان (مجموعة المجلس المركزي) وقوى سياسية أخرى الحشد لمظاهرات دعوا لها يوم الخميس للمطالبة بنقل السلطة للمدنيين.

طالب حزب المؤتمر الشعبي في السودان إلى التوافق على رئيس وزراء انتقالي وتغيير جميع حكام الولايات، ودعا تحالف الإجماع الوطني إلى المشاركة في التظاهرات التي يحشد لها تجمع المهنيين للمطالبة بنقل السلطة.

خرجت مظاهرات في العاصمة الخرطوم وولايات سودانية، تطالب بمدنية الدولة وحماية الثورة دعت لها قوى وتنظيمات سودانية، في وقت يواصل فيه معتصمون يطالبون بتسليم الحكم للجيش اعتصامهم وسط الخرطوم.

Published On 21/10/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة