الصين تسجل أول وفاة بكورونا منذ 8 أشهر

وصول أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية (رويترز)
وصول أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية (رويترز)

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، اليوم الخميس، عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد منذ 8 أشهر.

جاء ذلك بالتزامن مع وصول خبراء منظمة الصحة العالمية إلى مدينة ووهان، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة، لفتح تحقيق طال انتظاره بشأن أصل جائحة كورونا وكيفية بدايتها.

ولم تذكر اللجنة الصينية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني. أي تفاصيل عن حالة الوفاة الأولى في الصين منذ مايو/ أيار السابق، سوى أن المتوفى كان من مقاطعة خبي القريبة من العاصمة بكين، وهي الموقع الرئيسي لأسوأ تفش للفيروس منذ شهور، وتم فرض إجراءات إغلاق جديدة على عشرات ملايين الأشخاص.

وأبلغت لجنة الصحة الوطنية، اليوم، عن 138 حالة جديدة من فيروس كورونا، و78 إصابة دون أعراض، وهي أعلى حصيلة يومية في الصين منذ مارس/ آذار الماضي.

وفي السياق، فرضت السلطات إغلاقا في عدد من المدن الرئيسية التي يسكنها عشرات الملايين، كما فرضت قيودا صارمة على السفر.

وتخطط السلطات الصينية لتطعيم 50 مليون شخص قبل بداية العام القمري الصيني الجديد في 11 فبراير/ شباط.

والثلاثاء، قال مدير قسم الأمراض المعدية في مستشفى شنغهاي، تشانغ ون هونغ إن التفشي الجديد للفيروس سيحتاج شهرا على الأقل للسيطرة عليه ودعا إلى تسريع برنامج التطعيم لتجاوز الطفرات الجديدة من الفيروس.

ويبدأ أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية حجرا صحيا لمدة أسبوعين في ووهان قبل مباشرة عملهم.

وتأتي الزيارة بعد مفاوضات جارية منذ قرابة عام، وبعد مشاحنات دبلوماسية بين الصين ودول أخرى طالبت بالسماح بإجراء تحقيق قوي ومستقل.

ويضم الفريق خبراء من الدنمارك والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا وروسيا وفيتنام وألمانيا والولايات المتحدة وقطر واليابان.

وقال المتحدث باسم الحكومة الصينية إن فريق منظمة الصحة العالمية سيتبادل الآراء مع الخبراء الصينيين، لكنه لم يوضح إن كان سيسمح لهم بجمع الأدلة، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وحتى مساء الخميس، أصيب أكثر من 92 مليون و905 آلاف شخص عالميا بفيروس كورونا منذ بدء انتشاره، بينما تسبب في وفاة ما يزيد عن مليون و989 ألفا، حسب إحصاءات موقع “وورلد ميتر” المعني بتتبع الجائحة.

المصدر : الأناضول + الجزيرة مباشر

حول هذه القصة

أعلنت السلطات الصينية، الخميس، حالة الحرب ضد فيروس كورونا المستجد (المسبّب لمرض كوفيد-19)، حيث تشهد البلاد أكبر عملية تفشٍ للفيروس الفتاك منذ أشهر، مع ارتفاع عدد الحالات في إقليم هوبي خارج بيجين.

7/1/2021

عزلت السلطات الصينية مدينتين إلى الجنوب من العاصمة بيجين، وقطعت الطرق البرية المؤدية إليهما مانعة ملايين المواطنين من مغادرتهما، في وقت تسعى لوقف أكبر تفش لجائحة كوفيد-19 في ستة أشهر.

8/1/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة