مصر: أول تعليق من الأزهر على تظاهرات تطالب برحيل السيسي

شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب

نشر حساب “الأزهر الشريف” عبر صفحته الموثقة بموقع فيسبوك بيانًا بعد التظاهرات، التي شهدتها مصر منذ 20 سبتمبر/أيلول الجاري، والمطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال البيان “تابع الأزهر الشريف عن كثب الحركات الهدامة الهادفة إلى زعزعة الاستقرار، والإخلال بالنظام العام، والتي تسعى للنيل من أمن مصرنا العزيزة، ونشر الفوضى، وتعطيل عجلة التنمية والاستثمار”.

وتابع البيان “ويؤكد الأزهر أن ما يتم إنجازه من مشروعات تنموية مختلفة على أرض الواقع، لهو مؤشر واضح في سير مصر نحو الاتجاه الصحيح، الذي سوف يؤتي ثماره في القريب العاجل بإذن الله علي كافة الأصعدة”.

وأضاف “ويشيد الأزهر بوعي الشعب المصري في تفويت الفرصة على كل من يخططون لزعزعة الاستقرار في البلاد، مؤكدًا ثقته في قدرة الدولة علي معالجة كافة قضاياها داخليًّا بما يحقق مصالح المواطن ويخفف أعباءه ويراعي احتياجاته”.

واستطرد “ويدعو الأزهر الشعب المصري للوقوف صفًا واحدًا خلف الوطن وقياداته في وجه دعوات زعزعة الاستقرار والإخلال بالنظام العام، وتفويت الفرصة على أصحاب الأجندات الخارجية المغرضة”.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل مقاطع فيديو لشيخ الأزهر، أحمد الطيب، يحذر خلالها من الخروج على نظام المخلوع حسني مبارك إبان ثورة 25 يناير/كانون ثانٍ 2011.

وتساءل النشطاء عن موقف شيخ الأزهر من المصريين الذين “هُدِّمت بيوتهم وهُضمت حقوقهم، وهل يقف في صف الظالم أم المظلوم؟”.

وخرج مئات المصرين في عددٍ من قرى ومدن الجمهورية، بدءًا من 20 سبتمبر، وتواصلت التظاهرات لليوم السابع على التوالي، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمصريين. 

وردد المتظاهرون في دمياط والفيوم والجيزة والمنيا هتافات مناهضة للسيسي، منها “لا إله إلا الله.. السيسي عدو الله”، و”ارحل يا فاشل، و”يا انتصار قولي الحق.. جوزك ظالم ولا لأ”، و”بالطول والعرض.. هنجيب السيسي الأرض”، وغيرها من الهتافات المعبرة عن احتقان الشارع ورفضه بقاء السيسي في السلطة.

https://twitter.com/AJA_Egypt/status/1309882924515438595?ref_src=twsrc%5Etfw

وقتل شخص خلال اشتباكات مع الشرطة، مساء الجمعة، في قرية البليدة بالقرب من مدينة العياط (قرابة 60 كيلومترًا جنوب القاهرة) أثناء تظاهرة معارضة للسيسي، بحسب أسرته ومصادر طبية.

وأكد مصدر طبي في مستشفى العياط أن “سامي وفقي بشير وصل ميتًا الى المستشفى”، وأوضح المصدر أنه كان “مصابًا برصاصات خرطوش (من بنادق صيد) في الوجه والرأس”.

وأكد أفراد من أسرته لمراسل فرانس برس أنه “أصيب خلال اشتباكات مع الشرطة، التي كانت تفرق تظاهرة تطالب برحيل السيسي في قرية البليدة”.   

وأكد مصدر أمني أن الشرطة “لم تستخدم رصاصات خرطوش خلال الاشتباكات في البليدة” مؤكدًا أنها “استخدمت قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين”.     

وبحسب مواقع ووسائل إعلام مصرية وعربية، شارك المئات في تظاهرات معارضة للسيسي في عددٍ من القرى والمدن المصرية.     

ونفت وسائل الإعلام الموالية للحكومة المصرية وقوع تظاهرات، ونقلت بثًا مباشرًا يظهر استمرار الحياة بصورة طبيعية في معظم المدن المصرية الكبري.  

وكان الفنان ورجل الأعمال المصري محمد علي (المقيم في إسبانيا) والمناهض للسيسي دعا للأسبوع الثاني على التوالي إلى التظاهر، أمس الجمعة، في “جمعة غضب” للمطالبة برحيل الجنرال السيسي.     

وجاءت دعوته على خلفية غضب في مصر من غلاء المعيشة ومن حملة حكومية ضد المباني، التي شيدت من دون ترخيص، خصوصًا على الأراضي الزراعية، والتي تشمل غالبية المنازل في المناطق الريفية، وفي المناطق الحضرية العشوائية المحيطة بالمدن الكبرى.     

وتأتي هذه الحملة تطبيقًا لقانون أُقِر أخيرًا “للتصالح في مخالفات البناء”، تقضي بأن يسدد المواطنون غراماتٍ ماليةً مقابل تقنين ملكيتهم لمنازلهم.

وانتشرت الأسبوع الماضي -على وسائل التواصل الاجتماعي- مقاطع فيديو لتظاهرات تطالب برحيل السيسي، جرت يوم الجمعة 20 سبتمبر.     

ويفرض قانون أقر في نهاية العام 2013 قيودًا على حق التظاهر اعتبرت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان أنها تحظر التظاهر عمليًا.     

وكان السيسي قد أطاح (عندما كان وزيرًا للدفاع) بأول رئيسٍ منتخب في تاريخ مصر، الراحل محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013، في انقلابٍ عسكري ووصل إلى سدة الحكم في العام التالي، ثم أعيد انتخابه لفترة ثانية في 2018.

ومنذ أن سيطر على مقاليد الأمور في البلاد، شنّ السيسي حملة قمع ضد جماعة الإخوان المسلمين، امتدت فيما بعد لكل أطياف المعارضة، وفق منظمات حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا:

“السيسي عدو الله”.. هتاف يجمع بين المتظاهرين في محافظات مصرية عدة (فيديو)

“ارحل يا سيسي”.. تويتر ينتفض بدعوات لاستكمال مظاهرات سبتمبر

مصر: مستثمرون يتهمون الجيش بالاستيلاء على أراضيهم لتأجيرها لهم (فيديو)

مظاهرات مصر.. إصابات خطيرة بعد استهداف الشرطة لمحتجين بالجيزة

مصادر للجزيرة مباشر: مقتل متظاهرين على الأقل وإصابة آخرين برصاص الأمن المصري (فيديو)

محمد علي: هكذا اختلفت المظاهرات الحالية عن سابقتها العام الماضي (فيديو)

شاهد: متظاهرون مصريون يمزقون لافتة للسيسي في محافظة المنيا

اشتباكات وجها لوجه.. الأمن المصري يفرق مظاهرة في محافظة دمياط تطالب برحيل السيسي (فيديو)

بث مباشر: مظاهرات “جمعة الغضب” في محافظات مصرية للمطالبة برحيل السيسي (فيديو)

في “جمعة الغضب”.. مظاهرات في محافظات مصرية عدة ضد السيسي (فيديو)

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل + وكالات

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة