أمريكا.. اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والقوات الفيدرالية ومسؤولون يهددون ترمب (فيديو)

امرأة تستريح بعد إصابتها خلال المواجهات العنيفة بين المتظاهرين والقوات الفيدرالية في بورنلاند
امرأة تستريح بعد إصابتها خلال المواجهات العنيفة بين المتظاهرين والقوات الفيدرالية في بورنلاند

هاجم عمدة مدينة بورتلاند الأمريكية، تيد ويلر، وجود القوات الفيدرالية في المدينة، معتبرا أن وجودها غير دستوري، وأنها تقوم بممارسات غريبة على المجتمع الأمريكي.

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر قوات فيدرالية وهي تقبض على متظاهرين من الشارع دون إبداء أسباب، وفي عربات غير مميزة، وتعتدي على متظاهرين بالضرب بالعصي.

وقال عمدة المدينة في لقاء مع شبكة سى إن إن معلقا على هذه الممارسات”نحن لم نُطالب بوجود هذه القوات في مدننا؛ ولسنا نريد هذه القوات هنا، والممارسات التي يفعلونها ليست أمريكية على الإطلاق، فهم يأتون في عربات غير مميزة ويأخذون الناس من الشوارع، دون مبرر واضح في كثير من الأحيان، كما أنهم لا يعرّفون أنفسهم للأشخاص المقبوض عليهم، مما يشعر الأشخاص المحتجزون بأنهم مختطفون”.

كما هدد رئيس بلدية نيويورك “بيل دي بلاسيو” الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باللجوء إلى المحكمة إذا رأي ضابطاً فيدراليا في ولايته، ونشر خطابا عبر حسابه في تويتر موجها إلى المدعي العام الأمريكي والقائم بأعمال وزير الداخلية بهذا الخصوص.

ونوه “دي بلاسيو” أن المساعدة من القوات الفيدرالية التي تحتاجها المدينة هي مساعدات للإسكان والغذاء والخدمات الأساسية.

وأضاف في تغريدة أخرى إن “ما يفعله ترمب في مدينة بورتلاند غير دستوري، ويسبب الانقسام، ويهدد القيم الأساسية لبلدنا”.

وكانت قد تصاعدت الاشتباكات بين القوات الفيدرالية والمتظاهرين في محيط المحكمة الفيدرالية ببورتلاند، وألقت القوات قنابل الغاز المُسيل للدموع وغاز الفلفل مما أدى لإصابة العديد من المتظاهرين، إلى جانب حالات الاختناق والسعال الشديد.

وهاجم المُحتجون القوات الفيدرالية وهي تعتقل أحد الأشخاص خلال قيادته لسيارته ومروره بجانب الاشتباكات والمظاهرات في المدينة.

الجدير بالذكر أن وجود الضباط الفيدرالين، الذين أمر ترمب بنشرهم في بورتلاند منذ الأسبوع الماضي، أدى إلى تصعيد التوتر في المدينة، بعد أن قال المحتجون إن الضباط ينتهكون حقوقهم المدنية من خلال التجوال في الشوارع في عربات غير مميزة واحتجاز ناس دون سبب.

وتشهد مدينة بورتلاند مظاهرات منذ أكثر من 50 يوماً للمطالبة بحل جهاز الشرطة بالمدينة. واستمرت الاحتجاجات رغم إرسال قوات إنفاذ القانون من القوات الفيدرالية، وتصاعدت الأحداث أخيراً بعد احتراق قسم شرطة المدينة.

إقرأ أيضا: أمريكيات يشكلن حائط صد لحماية أبنائهن من اعتداء القوات الفدرالية (فيديو)

ويأتي ذلك على خلفية المظاهرات المُنددة بالعنصرية والمُطالبة بحل أجهزة الشرطة، التي اندلعت في كثير من المدن الأمريكية وحول العالم بعد مقتل المواطن الأمريكي من أصل أفريقي “جورج فلويد” أواخر شهر مايو أيار الماضي، بعد أن جثا شرطي أمريكي برجله على عنقه لما يقارب تسع دقائق في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية.

https://twitter.com/KohzKah/status/1285863009328349186?ref_src=twsrc%5Etfw

https://twitter.com/KohzKah/status/1285860259832061953?ref_src=twsrc%5Etfw

https://twitter.com/KohzKah/status/1285824376072364034?ref_src=twsrc%5Etfw

المصدر : الجزيرة مباشر + خدمة سند