تبثها MBC السعودية.. فلسطين تطالب بوقف أعمال درامية تخدم الاحتلال

مسلسل "مخرج 7" به مشاهد تؤيد إقامة علاقات اقتصادية وثقافية مع إسرائيل وتصف الشعب الفلسطيني بالعدو
مسلسل "مخرج 7" به مشاهد تؤيد إقامة علاقات اقتصادية وثقافية مع إسرائيل وتصف الشعب الفلسطيني بالعدو

طالب وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف، الثلاثاء، بوقف “الأعمال الدرامية العربية التي تخدم الاحتلال الإسرائيلي”.

وقال أبو سيف، في بيان صحفي “ظهرت على بعض الفضائيات العربية خلال شهر رمضان، بعض المسلسلات التي تسيء إلى الرواية القومية العربية عن الصراع في وجه سرقة فلسطين، وتُحرف التاريخ وتسند الرواية المضادة”.

وأضاف الوزير الفلسطيني “تلك المسلسلات، هي تساوق وانجراف وراء مقاصد سلطات الاحتلال، وتطبيع معها ومع روايتها، وخدمة للعدو”.

وذكر أن هذه الأعمال الدرامية التي لم يسمها “تصب في سياق ضرب الرواية العربية والإسلامية والمسيحية عن فلسطين وتزور الحقائق”.

وأشار أبو سيف إلى أن تلك المسلسلات تحمل الكثير من المغالطات التاريخية، والسياسية، تصل حد المساس بجوهر الرواية القومية العربية عن هذا الصراع.

وقال الوزير الفلسطيني “الجبهة الثقافية، يجب أن تكون الأمتن في مواجهة الرواية المضادة، لا أن يكون الفن للأسف الخاصرة الرخوة التي يتم تمرير هذه الرواية منها”.

وأهاب بالمثقفين والفنانين العرب، بالعمل على “تمكين الخطاب القومي الثقافي الرافض لكل أشكال التطبيع للوقوف أمام هذا الانزلاق الذي يشوه صورة الثقافة العربية ويخدم الثقافات المضادة”.

وأثار مضمون مسلسلين خليجيين، يُعرضان منذ بداية شهر رمضان، ردود فعل فلسطينية وعربية غاضبة، لاحتوائهما إساءات للشعب الفلسطيني، ودعوات للتطبيع مع إسرائيل.

والمسلسلان هما “مخرج 7” و “أم هارون”، وتبثهما قناة “أم بي سي” (MBC) السعودية، والتي تبث من الأمارات العربية.

وتطرق مسلسل “مخرج 7″، العلاقات العربية مع إسرائيل، وفيه مشاهد تؤيد إقامة علاقات اقتصادية وثقافية معها، وتسيء للشعب الفلسطيني، وتصفه بـ “العدو”.

أما مسلسل “أم هارون” فتدور قصته حول سيدة يهودية، والتحديات التي واجهت أسرتها والجالية اليهودية في دول الخليج، وهو ما اعتبره مراقبون، عملا يهدف إلى نشر ثقافة التطبيع مع إسرائيل تزوير الوعي العربي”.

المصدر : الجزيرة مباشر

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة