مناقشات حادة في مجلس النواب حول عزل ترمب.. وتأجيل التصويت

جلسة مجلس النواب الأمريكي لمناقشة عزل ترمب-12 ديسمبر

أجلت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي التصويت على إرسال مواد التحقيق بالتقصير ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى مجلس النواب بكامل أعضائه، بعد مناقشة مطولة.

بعد مناقشة استمرت 14 ساعة، أجلت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي التصويت على إرسال مواد التحقيق بالتقصير ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى مجلس النواب بكامل أعضائه.

وفي تحرك مفاجئ، أنهى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي جيرولد نادلر جلسة اللجنة التي بدأت في وقت متأخر ليلة الخميس من دون التصويت على مادتين لمساءلة الرئيس دونالد ترمب.

قال رئيس اللجنة جيرولد نادلر أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة المكونة من 41 عضوًا مرة أخرى في الساعة 10 من صباح يوم الجمعة بالتوقيت المحلي (1500 بتوقيت غرينتش).

 

مناقشات حادة
  • شهد مجلس النواب الأمريكي مساء الخميس مناقشات حادة خلال صياغة لجنة برلمانية قرار اتهام دونالد ترمب قبل تصويت تاريخي متوقع الأربعاء المقبل لنقل قضية عزل الرئيس الأمريكي إلى مجلس الشيوخ.
  • جرت مواجهات كلامية عنيفة بين أعضاء اللجنة القضائية لمجلس النواب حول التهمتين اللتين أبقى عليهما الديمقراطيون ضد الرئيس وهما “استغلال السلطة وعرقلة حسن سير عمل الكونغرس”.
  • خلال المناقشات التي استمرت حتى وقت متأخر من الخميس، رأى الجمهوريون أنها “مهزلة” و”عملية مدبرة” وقالت النائبة ديبي ليسكو “هذا أمر مدبر مسبقا، تحاولون اتهام الرئيس منذ انتخابه”.
  • وسط تمسك كل معسكر بموقفه، بات من المؤكد أن يتم اتهام الرئيس في مجلس النواب حيث يتمتع الديمقراطيون بأغلبية مريحة، ثم تتم تبرئته بعد ذلك في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.
  • ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن التصويت على القرار الاتهامي في مجلس النواب سيجرى الأربعاء، لكنها أشارت إلى أن تغيير الموعد احتمال وارد.
  • ويشكو الجمهوريون في اللجنة بعدم إبلاغهم بأي تغيير في الموعد، في وقت كان يتوقع أن تصوت اللجنة على تحقيق التقصير مساء الخميس.
مجلس النواب شهد مناقشات حادة خلال صياغة قرار اتهام ترمب
 عزل ترمب
  • بدأ الديمقراطيون في نهاية سبتمبر/ أيلول إجراءات لعزل الرئيس الأمريكي بسبب طلبه من أوكرانيا التحقيق بشأن جو بايدن المرشح الأوفر حظا لترشيح الحزب الديموقراطي ومواجهة ترمب في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نهاية 2020.
  • يتهم الديمقراطيون الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بإساءة استخدام السلطة لتحقيق أهدافه،خصوصا عبر تجميد مساعدة عسكرية لأوكرانيا التي تواجه نزاعاً مسلحا مع انفصاليين مقربين من روسيا.
  • في تاريخ الولايات المتحدة، وجهت اتهامات لرئيسين فقط هما أندرو جونسون وبيل كلينتون في إطار إجراءات عزل في 1868 و1998.. أما الجمهوري ريتشارد نيكسون فقد استقال قبل التصويت.
  • تمت تبرئة جونسون وكلينتون فيما بعد في مجلس الشيوخ المخوّل دستوريا بمحاكمة الرؤساء، بغالبية الثلثين.
المصدر : وكالات

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة