شاهد: السعودية تعرب عن استعدادها لإرسال قوات لسوريا

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده سترسل قوات لسوريا في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إذا صدر قرار بتوسيعه.

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي بالرياض مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “نجري نقاشا مع الولايات المتحدة بشأن إرسال قوات إلى سوريا، ونفعل هذا منذ بداية الأزمة السورية”.

وأوضح “قدمنا اقتراحا لإدارة أوباما مفاده أنه إذا كانت الولايات المتحدة سترسل قوات إلى سوريا فإن السعودية ستدرس مع دول عربية أخرى إرسال قوات كجزء من هذا التحالف، لذلك الفكرة ليست جديدة”.

وفي رده على سؤال بشأن ما تردد عن تفكير إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في إرسال قوات عربية إلى سوريا لاستبدال الوجود العسكري الأمريكي وطلبها مساهمات مالية من دول الخليج، قال الجبير “نحن في نقاشات مع الولايات المتحدة منذ بداية هذه السنة”.

وتابع الجبير “كذلك قدمنا مقترحات لبعض دول التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب في السنة الأخيرة تحت إدارة أوباما وأجرينا نقاشات مع الولايات المتحدة كذلك، لكن إدارة أوباما في النهاية لم تتخذ إجراءً بخصوص هذا المقترح، إذن هذه الأفكار والمقترحات ليست جديدة”.

وأضاف “فيما يتعلق بالمساهمات المالية فإن السعودية كانت دائمًا محافظة على حصتها من المسؤولية والعبء، ففي التسعينات كانت السعودية شريكًا كاملًا للولايات المتحدة في حرب تحرير الكويت، والمملكة لعبت دورًا مهمًا في غيرها من المهام الأخرى مثل حظر الطيران في بعض المناطق بالعراق، وسوف تواصل المملكة الاضطلاع بمهامها”.

وقال “فيما يتعلق بما يجب الآن، هناك نقاشات فيما يتعلق بنوعية القوات التي يجب أن تتواجد شرق سوريا ومن أين ستأتي هذه القوات وهذه النقاشات قيد البحث الآن وما زلنا نناقشها”.

المصدر : الأناضول + رويترز