“تغطية الفساد”.. ناشطون يهاجمون دائرة صحية بالعراق بعد نشرها صور طعام من الإنترنت على أنها وجبة للمرضى

سيارة إسعاف في العراق (رويترز - أرشيفية)

أثارت صور نشرتها دائرة حكومية في العراق عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الغضب والسخرية بين الناشطين.

ونشر حساب إعلام دائرة صحة صلاح الدين، الأربعاء، صورًا لأنواع مختلفة من الأطعمة بين لحم وأرز ومشويات وحلويات، قائلا إنها الوجبات التي تُقدَّم للمرضى داخل مستشفيات الدائرة الصحية.

وواجه المعلقون المنشور بسخرية لاذعة، معتبرين أن تلك الصور غير حقيقية، مما اضطر صفحة إعلام الدائرة الصحية إلى سحب المنشور دون إصدار أي توضيح.

ووصف الناشطون مستشفيات العراق بأنها تعاني الإهمال وسوء الخدمات، واتهموا الدائرة الصحية بـ”التغطية على الفساد الحكومي بنشر صور مضللة”.

وأفاد حساب “التقنية من أجل السلام” المتخصص في التحقق من مصداقية الأخبار، بأن الصور المنشورة “تمت سرقتها من الإنترنت”.

ولم تكن فضيحة الصور الوحيدة لدائرة صحة صلاح الدين التي خرجت إلى العلن في أقل من أسبوع، إذ أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، السبت، ضبط ثلاثة متهمين متلبسين بالرشوة والتلاعب.

وقال موقع تلفزيون “السومرية” المحلي، إن بيانا لدائرة التحقيقات في الهيئة أوضح أن “فريق عمل مكتب تحقيق صلاح الدين ضبط كلا من مدير الإدارة والمسؤول عن البصمة الإلكترونية وسجلات الحضور والانصراف في مستشفى بيجي العام، لعدم قيامهما بإدخال اسم أحد الموظفين في السجلات والبصمة”.

وأضاف أن “الموظف المذكور منقطع عن الدوام منذ تاريخ مباشرته، وبالرغم من ذلك تم صرف رواتبه بشكل كامل”.

وأوضح الموقع أن “فريق التحري الخاص بالمكتب، الذي قام بالانتقال إلى شعبة اللجان الطبيَّة في تكريت على إثر ورود معلومات بوجود حالات ابتزاز ورشى فيها، تمكن من ضبط أحد الموظفين متلبسًا بتسلم مبلغ مالي من أحد المراجعين؛ لقاء إكمال معاملته”.

وقال إن “قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المختصة بقضايا النزاهة قرر توقيف المتهمين الثلاثة في العمليَّتين”.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل الاجتماعي