الطبخ بدواء الانفلونزا.. إدارة الغذاء الأمريكية تحذر من “تحدي دجاج نيكويل” على تيك توك (فيديو)

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من “تحدي دجاج نيكويل” على منصة تيك تيك الشهيرة، حيث يتم طبخ الدواجن بدواء (NyQuil) المعروف في الولايات المتحدة لعلاج أعراض الإنفلونزا.

وانتشر على “تيك توك” تحدٍ جديد لطهي الدجاج بدواء يُصرف دون وصفة طبية ويستخدم لعلاج أعراض نزلات البرد والحساسية.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن الطهي بالدواء قد يكون له انعكاسات خطيرة للغاية، مشيرة إلى أن “غليان الدواء يجعله أكثر تركيزًا ويغير من خصائصه بطرق أخرى”.

وأشارت إلى أنه “حتى وإن لم تأكل الدجاج بعد طبخه، فإن استنشاق أبخرة الدواء خلال عملية الطهي، يمكن أن يتسبب في دخول مستويات عالية من الأدوية إلى الجسم، ما يؤذي الرئتين.

وقالت إن التحديات الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي تعتمد على الضغط على الأفراد، عبر “تسجيلات مرئية على الإنترنت لأشخاص يسيئون استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة ويشجعون المشاهدين على فعل ذلك أيضًا”.

وتبدو تحديات منصات التواصل، جذابة وممتعة للمراهقين ووسيلة لجذب الأنظار إلى شجاعة وجرأة مزعومة، لجمع الإعجابات والتعليقات المرحة حتى لو تعرضت حياتهم للخطر.

ويقول ميتشل برينشتاين، كبير مسؤولي العلوم في الجمعية الأمريكية لعلم النفس، لموقع “يو إس توداي” (US TODAY) إن “الأطفال بطبيعتهم أكثر عرضة للتأثر بأقرانهم في سن المراهقة، وعملت وسائل التواصل الاجتماعي على تضخيم عمليات تأثير الأقران هذه، لتصبح أكثر خطورة بكثير مما كانت عليه من قبل”.

وقد يجد المراهقون هذه التحديات مسلية ومثيرة في بعض الأحيان، خاصةً عندما لا يرون الناس يتعرضون للأذى، مما يزيد من احتمالية مشاركتهم.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع إلكترونية