تحذيرات جديدة من اشتداد الرياح والسيول.. أمطار غزيرة تجتاح عُمان والسعودية (فيديو)

صورة من الفيضانات السابقة في سلطنة عمان (أرشيفية - وكالة الأنباء العمانية)

شهدت محافظات عمانية هطول أمطار غزيرة شكلت سيولًا جارفة قطعت بعض الطرق، وازدادت سرعة الرياح في بعض مناطق السلطنة مما سبّب تدنّي مستوى الرؤية.

وحذرت الأرصاد العمانية في سلسلة تغريدات على تويتر من تدني مستوى الرؤية الأفقية على المناطق الصحراوية والمنخفض المداري العميق.

وتداول مغردون مقاطع فيديو وصورًا تُظهر هطول الأمطار واشتداد الرياح في مناطق مختلفة من السلطنة، وهو ما تسبب في توقف العديد من المواطنين نتيجة لانعدام الرؤية.

وأوصت الشرطة في تغريدة على تويتر بأخذ الحيطة و”ترك مسافة أمان كافية بين المركبات وعدم تغيير المسار إلا للضرورة، وإغلاق نوافذ المركبة جيدًا لمنع دخول الغبار بالإضافة إلى تشغيل الأنوار الأمامية”.

وفي السعودية، حذر المركز الوطني للأرصاد من أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وانخفاض في مدى الرؤية وتساقط البرد وسيول على عدد من المحافظات.

وأظهرت مقاطع فيديو السيول التي اجتاحت منطقة جازان، بينما تداول ناشطون مقطعًا لسقوط الأمطار من فوق جسر في قرية الداهن جنوب الطائف، حتى بدت كشلال مرتفع.

وفي اليمن، أعلنت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، مصرع 77 شخصًا جراء أمطار غزيرة وفيضانات خلال نحو أسبوعين.

وشهدت دول الخليج -منذ أسبوعين- تساقط أمطار غزيرة بشكل غير مسبوق وذلك على غير المعتاد في أشهر الصيف شديدة الحرارة.

وتشهد دول الخليج العربي عادة هطولًا للأمطار، لكن غزارتها الحالية كانت لافتة خلال فصل الصيف.

ومن غير المعروف إن كانت موجة الأمطار الحالية ترتبط بالتغير المناخي العالمي، الذي تسبب بتقلبات مناخية في العديد من بلدان العالم، من ضمنها دول أوربية شهدت موجات حر غير مسبوقة.

 

 

 

المصدر : الجزيرة مباشر + خدمة سند