استطلاع: 31% من موظفي وطلاب أوربا تعرضوا للتحرش الجنسي في مؤسساتهم

قال واحد من كل ثلاثة طلاب وموظفين إنهم تعرضوا للتحرش الجنسي (غيتي-أرشيفية)

تعرّض اثنان من بين كل ثلاثة موظفين وطلاب شاركوا في استطلاع رأي لمعهد “لايبنتس” للعلوم الاجتماعية في أوربا لشكل واحد على الأقل من العنف القائم على النوع.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن العنف القائم على النوع الاجتماعي يحدث في كل مكان ولجميع الجنسيات، إذ وصلت النتائج إلى أن 62% من المشاركين في الاستطلاع تعرضوا لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي منذ أن بدؤوا العمل أو الدراسة في مؤسساتهم.

وشكلت النساء نسبة 66% من المعنَّفين، وشكّل الذين يعانون إعاقة أو مرضًا مزمنًا نسبة 72% ممن تعرضوا للعنف، أما الذين ينتمون إلى أقلية عرقية فكانت نسبتهم 69%، وكانوا أكثر عرضة للعنف.

وأبلغ المستجوَبون عن العنف النفسي بوصفه أكثر أشكال العنف انتشارًا بنسبة 57%، وقال واحد من كل ثلاثة طلاب وموظفين تقريبًا إنهم تعرضوا للتحرش الجنسي داخل مؤسساتهم وشكلت نسبتهم 31%، في حين أن 6% من المشاركين تعرضوا للعنف الجسدي، و3% للعنف الجنسي.

وقال واحد من كل 10 مشاركين إن أعمالهم أو دراساتهم تضررت بسبب العنف الاقتصادي.

ومن بين المستجوَبين الذين تعرضوا للعنف القائم على النوع، أبلغ 13% فقط عن ذلك، وأوضح ما يقرب من نصف الضحايا (47%) أنهم يشكّون في ما إذا كان السلوك خطيرًا بما يكفي للإبلاغ عنه.

سبب آخر متكرر أشار إليه 31% من الضحايا، هو أنهم في وقت وقوع الحادث لم يحددوا السلوك على أنه أحد أعمال العنف.

وأجرى المعهد الاستطلاع في إطار مشروع الاتحاد الأوربي “يوني سيف” لإنهاء العنف المبني على النوع ما بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار 2022، وشارك فيه موظفون وطلاب من 46 مؤسسة بحثية وجامعة في أوربا.

ويُعَد الاستطلاع الأكبر الذي أُجرِي حتى الآن في منطقة الأبحاث الأوربية بمشاركة أكثر من 42 ألف شخص، وتناول العنف القائم على النوع الاجتماعي في الأوساط الأكاديمية.

وركّز الاستطلاع على تجارب العنف الجسدية والجنسية والنفسية والاقتصادية، وأشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت.

وأُجرِي الاستطلاع عبر الإنترنت للموظفين والطلاب (18 عامًا فأكثر) في 46 جامعة ومنظمة بحثية في 15 دولة في أوربا هي بلجيكا وجمهورية التشيك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وأيسلندا وأيرلندا وإيطاليا وليتوانيا وبولندا وصربيا وإسبانيا والسويد وتركيا والمملكة المتحدة.

المصدر : الجزيرة مباشر