الرئاسة الفلسطينية تعلن الحداد.. حريق في بناية سكنية بغزة يودي بحياة 21 شخصا من عائلة واحدة (فيديو)

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة انتشال 21 جثة من داخل بناية سكنية اندلع فيها حريق كبير بمخيم جباليا شمالي القطاع.

وكان مصدر طبي فلسطيني أفاد للجزيرة في وقت سابق بوفاة 21 شخصا جراء الحريق.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم، أن قوات الدفاع المدني وصلت على الفور لمكان الحادث، مع إسنادها بقوات كبيرة من الشرطة للسيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى بنايات أخرى، خاصة أن المنطقة مكتظة بالسكان، وهو ما تم بالفعل.

وأكد البزم أن جميع أفراد الأسرة التي تسكن البناية توفوا جميعا.

وأوضح أن التحقيقات الأولية تفيد بأن وقودا مخزّنا داخل المنزل ساعد على اندلاع الحريق الهائل، مشددا على أن طواقم الإسعاف والإطفاء والأدلة الجنائية ما زالت تتابع جهودها وتحقيقاتها في هذا الحادث.

ووصف البزم واقع أجهزة الدفاع المدني في قطاع غزة بأنه “لا يخفى على أحد”، وذلك جراء الحصار الإسرائيلي الذي يمنع دخول المعدات اللازمة للتعامل مع مثل تلك الحوادث، مؤكدا أن الوزارات وأجهزة الحكومة تحاول تسخير كافة إمكانياتها بما هو متوفر أو بما يمكن تدبيره محليا.

وأكد البزم في وقت لاحق خلال مؤتمر صحفي لوزارة الداخلية أن وجود مخزون من البنزين في المبنى المحترق كان السبب وراء ارتفاع عدد الضحايا، كاشفا عن تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضحايا الحريق. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن الرئيس أعلن غدا الجمعة يوم حداد وطني على أرواح الضحايا، تنكس فيه الأعلام على المؤسسات الرسمية كافة.

وأضاف أن عباس وصف ما حدث بالفاجعة الوطنية، ووجه كافة الجهات المسؤولة لتوفير كل الإمكانيات من أجل مساعدة عائلات الضحايا والتخفيف عنهم.

من جهته، قال القيادي في حركة حماس مشير المصري إن الحركة “تتحمل كامل المسؤولية لإسناد العائلة المكلومة من حريق مبنى مخيم جباليا”.

وحمّل المصري، خلال مؤتمر صحفي، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الحريق جراء استمرار الحصار المفروض على غزة، بسبب إفقاده الجهات المختصة بعض الإمكانات التي حالت دون التمكن من إجراء الإسعافات السريعة والسيطرة على الحريق في وقت مبكر.

ووصف المصري الحصار بأنه “يشكل جريمة مركبة”، مطالبا بإنهائه وتوفير إمكانيات الحياة الكريمة لسكان غزة.

كما أعلن القيادي في حماس سهيل الهندي تشييع الضحايا في مسيرة غدا الخميس.

ونعى رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية ضحايا الحدث، مؤكدا في بيان “وقوف حركة حماس إلى جانب المكلومين في هذه الفاجعة الإنسانية، ويعلن عن تبني جميع الشهداء الأبرار، مؤكدا أن ما حدث من فواجع الأقدار. ويعيد تذكير العالم بالمأساة الإنسانية التي تعيشها غزة التي تقع تحت الحصار والنار، وحرمانها من الإمكانات التي تساعدها على التعامل والسيطرة على هكذا حرائق”.

وطالب هنية “العالم الحر برفع الصوت عاليا واتخاذ كل ما يلزم في وجه الاحتلال المجرم الذي يحاصر غزة، بل وفي وجه كل من يتواطأ معه في هذا الحصار الآثم”.

المصدر : الجزيرة مباشر