تسونامي المحيط الهادئ.. إجلاء ملك تونغا عقب ثوران بركاني هائل والخطر يهدد اليابان وأمريكا ونيوزيلندا (فيديو)

صورة لثوران البركان في أرخبيل تونغا (رويترز)

فر سكان أرخبيل تونغا مذعورين إلى مناطق مرتفعة بعد ثوران بركاني هائل أدى إلى تحذيرات من تسونامي في الولايات المتحدة وتشيلي واليابان.

ووقع ثوران البركان بعد ساعات قليلة من رفع تحذير منفصل من موجات مد عاتية (تسونامي) في المحيط الهادئ بسبب ثورانه.

وأظهرت صور من الفضاء اللحظة التي ثار فيها البركان، وتسبب في موجة صدمات عبر المياه المحيطة به. وأعلن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي أن “تسونامي يبلغ ارتفاعه 1.2 متر رُصد في (نوكو ألوفا) عاصمة المملكة.

وقالت تقارير إنه تم إجلاء ملك تونغا توبو السادس من القصر الملكي في العاصمة، ونُقل إلى فيلا بعيدة عن الساحل. واستمر الثوران 8 دقائق ونفث غازات ورمادا ودخانا انتشر لمسافة بضعة كيلومترات.

https://twitter.com/sakakimoana/status/1482218193619865600

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، عن قلق بلاده “العميق” بعد الثوران البركاني والتسونامي في أرخبيل تونغا، معلنًا أن الولايات المتحدة تستعد لإرسال مساعدات فورًا.

وكتب بلينكن على تويتر أنه “قلق جدًّا” حيال “تعافي” شعب تونغا من آثار الثوران البركاني والتسونامي. وأضاف “الولايات المتحدة على استعداد لتقديم الدعم لجيراننا في المحيط الهادئ”.

وفي اليابان، أفادت هيئة الأرصاد بأن موجات تسونامي بلغت البلاد ليل السبت، مع احتمال وصول ارتفاع المد البحري الى 3 أمتار.

وقالت الهيئة إن موجات بارتفاع 1.2 متر بلغت جزيرة (أمامي أوشيما) الجنوبية، مشيرة إلى أن مناطق ساحلية أخرى على المحيط الهادئ تشهد تسونامي محدودًا.

وقال مسؤولون في فيجي إن الثوران كان مدويًا لدرجة أنه سُمع “مثل رعد من بعيد” فوق الجزر الواقعة على بعد أكثر من 800 كيلومتر. وطلب المسؤولون من السكان تغطية خزانات المياه لحمايتها من الأمطار الحمضية أو الرماد.

وأظهرت لقطات مصورة أمواجًا عاتية تضرب الشاطئ بمدينة سوفا في فيجي. وقالت فيكتورينا كيو من لجنة الخدمة العامة في تونغا الجمعة، إنه يجب على الناس “الابتعاد عن مناطق الإنذار وهي المناطق الساحلية المنخفضة والشعاب المرجانية والشواطئ”.

بدورها، حثّت إدارة الجيولوجيا في تونغا الناس على البقاء في منازلهم وارتداء أقنعة إذا كانوا بالخارج وتغطية خزانات مياه الأمطار وأنظمة تجميع مياه الأمطار.

وأصدر مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ “تحذيرًا من حدوث موجات مد عاتية” في ساموا الأمريكية، وقال إن هناك تهديدًا “بتقلبات على مستوى سطح البحر وتيارات المحيط القوية التي يمكن أن تشكل خطرًا على طول الشواطئ”.

وصدرت تحذيرات مماثلة من السلطات في نيوزيلندا وفيجي وفانواتو وتشيلي وكذلك أستراليا حيث قالت السلطات إن مساحات شاسعة من الساحل يمكن أن تتعرض لموجات تسونامي بما في ذلك سيدني.

ونُصح السكان في ولاية نيو ساوث ويلز المحيطة بالخروج من المياه والابتعاد عن حافة الشواطئ.

كما صدرت تحذيرات من تسونامي لكامل الساحل الغربي للولايات المتحدة، وتسببت الأمواج في حدوث فيضانات منخفضة المستوى في هاواي.

وأصدرت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي من كاليفورنيا إلى ألاسكا، وتوقعت موجات تصل إلى قدمين وتيارات قوية وفيضانات ساحلية.

وأوصت “بالابتعاد عن الشاطئ والخروج من الموانئ والمراسي في هذه المناطق”.

وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ إن “تسونامي يتم رصده حاليًّا” في هاواي، لكنه أوضح أنه “لم ترد أنباء عن وقوع أضرار بل فقط فيضانات طفيفة في جميع أنحاء الجزر”.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات