تغريدة للعالم فاروق الباز بشأن نهر النيل تثير الجدل في مصر

العالم المصري فاروق الباز (غيتي-أرشيف)
العالم المصري فاروق الباز (غيتي-أرشيف)

أثارت تغريدة للعالم المصري فاروق الباز عن نهر النيل والفيضانات جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وغرد الباز قائلا: “يبدو أن هابى إله النيل قد أنهى احتمال أي إقلال مما يصل مصر من المياه. يأتي فيضان كل عام في يوليو وأغسطس. كنا نشعر بذلك حتى في دمياط بالقرب من ساحل المتوسط في كل صيف. أتى مطر هذا العام غزيرا جدا وأهدم جزءا من أعالي سد النهضة ليوصل المياه إلى السودان ثم مصر والتي تحميها السماء”.

ويشغل العالم المصري منصب المدير الفخري لمركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن والمشارك في برنامج أبولو التابع لوكالة ناسا، الأمر الذي تسبب في تزايد الجدل بشأن التغريدة.

إذ سخر مغردون من حديث الباز مستنكرين أن يصدر عنه هذا الكلام، وأشاروا إلى ضرورة العمل بشكل أكبر على ملف سد النهضة والذي وصل إلى طريق مسدود في ظل تعثر المفاوضات ومواصلة إثيوبيا إجراءاتها الأحادية من ملء السد.

وفسر آخرون تغريدة العالم المصري على أنه يقصد أن الله لن يضيع مصر في تلك الأزمة وأن الشعب المصري سيتخطاها بإرادة الله كما تخطى سابقيها، على حد قولهم.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل

حول هذه القصة

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن سد النهضة لا يزال في المرحلة الأولى وفقا لمخططه عام 2011 والذي حدد المرحلة بتشغيل توربينين على مستوى منخفض خلال 40 شهرا.

28/7/2021

أعلن السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، أن التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين من توربينات السد قد يبدأ في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، وأن السد بات جاهزا بنسبة 81%، وقد تم الملء الثاني بنجاح.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة