تركيا.. سونار بحري محلي لتأمين السفن والمنشآت الاستراتيجية (فيديو)

أعلنت شركة “قوتش” التركية لتكنولوجيا المعلومات والدفاع، إصدارا جديدا من جهاز سونار “إيكوريوم”، الذي يعمل على تأمين المنشآت البحرية الاستراتيجية والقواعد العسكرية على السواحل والسفن والكشف عن الغواصين.

وسيزيد الإصدار الجديد من جهاز “إيكوريوم”، من معدلات الأمان والسلامة للسفن العسكرية وسفن التنقيب العاملة في البحار المفتوحة، ويؤمّن المنشآت الاستراتيجية والاقتصادية البحرية، والموانئ ومنصات النفط والمفاعلات النووية على الشواطئ.

و”قوتش” لتكنولوجيا المعلومات والدفاع، شركة تركية، تعمل على تطوير التكنولوجيا البحرية، وتنفذ مشاريع في مجالات الإلكترونيات والصوتيات تحت الماء.

منتج تركي

المدير الهندسي للشركة محمد هاكان أوكتم، يقول إنهم “عملوا على إجراء دراسات للعمل على توفير منتجات محلية لتركيا، تعمل تحت سطح الماء”.

ويوضح أوكتم،، أن “إنتاج السونار البحري كان في هذا الإطار، وأنه دخل الخدمة في إحدى المنشآت الصناعية منذ عام، ويسهم الآن في أمن المنشأة بأداء عالي”.

ويضيف أنه “تم تركيب جهاز سونار في قاعدة عسكرية بعد ذلك، ونواصل تطوير منتجاتنا بناء على ما نتلقاه من ملاحظات من عملائنا، وقد قمنا بتقديم إسهامات مهمة لتحسين النظام وتطويره”.

وفي 25 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده نجحت في رفع نسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفاعية إلى مستوى تجاوز 70 في المئة.

وخلال السنوات الأخيرة حققت تركيا تقدما كبيرا في مجال الصناعات الدفاعية، ولا تهدف للحد من الاعتماد على الخارج وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يخص تسليح جيشها فحسب، بل الدخول إلى مصاف الدول المتقدمة بتصنيع الأسلحة وتصديرها.

إمكانيات كبيرة

وعن أنواع أجهزة السونار التي تعمل عليها الشركة، يقول أوكتم “ننتج إصدارات عديدة وفق الاحتياجات المختلفة، ونعمل على إنتاج إصدارات يمكن تثبيتها على قواعد الموانئ أو على الأرض”.

“كما أننا طورنا جهاز سونار متنقل، ويمكن بهذه الطريقة استخدامه في أي منصة بحرية ذات قيمة اقتصادية واستراتيجية كبيرة”، حسب أوكتم.

ويستطرد “ومهما كان موقع المنصة المقصودة، قمنا بتأسيس نظام يمكنه تحريك السونار بشكل مرن، وتوفير منطقة آمنة تحت سطح الماء بقطر 800 متر إلى كيلومتر حسب حالة البحر، ويقدم هذا النظام أداء جيدا للغاية”.

وتابع “نفذنا عروضا تجريبية لمؤسسات عسكرية ومدنية، ولأننا لدينا سفن تعمل في شرق البحر المتوسط والبحر الأسود، فنحن نعمل على حماية تلك السفن عن طريق القوات البحرية وخفر السواحل”.

وطورت الشركة إصدارات جديدة من السونار الذي يعمل على مدار 24 ساعة، ويقوم باكتشاف أي تهديدات تأتي من تحت الماء من مسافات بعيدة أوتوماتيكيا دون الحاجة إلى مشغل.

مهام متنوعة

وأُنتجت شركة “ٌقوتش” جهاز السونار، للقيام بعمليات المراقبة والرصد والتحذير المبكر ضد الهجمات المفاجئة من قبل السباحين والغواصين ومركبات نقل الغواصين والمركبات الذاتية القيادة تحت الماء، وفق أوكتم.

ويبيّن المدير الهندسي أن “الفرقاطات البحرية لا يمكن أن تكتشف المركبات المسيرة البحرية والغواصات الصغيرة التي تستخدم بكثرة هذه الفترة، ذلك لأنها لم تصمم لهذا الأمر”.

ويستدرك قائلا “ولكن مع السونار البحري، يكون من السهل تأمين منطقة واضحة ومحددة تحت سطح البحر، وهو ما جعله يشارك في مهام مختلفة، بينها تأمين سفن الحفر والتنقيب التركية، وحماية السفن العسكرية التي تقوم بمهام مختلفة تابعة لحلف الناتو (شمال الأطلسي)”.

ويذكر أنه “يمكن استخدام جهاز السونار في زيادة معدلات الأمن والحماية، إذ يمكنه حماية الأشخاص المهمة والبارزة وهو ما يساهم في تخفيض عدد العناصر الشرطية التي تقوم بتأمين المنطقة، كما يعد ضمان سلامة للمركبات البحرية عالية القيمة”.


حول هذه القصة

أعلنت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، أن بلادها سجلت أرقاما قياسية في حجم الصادرات خلال عام 2020، حسبما نقلت وكالة الأناضول.

5/1/2021
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة