شاهد: ظهور حيوان “الفأر الغزال” بعد اختفاء 25 عاما

نشرت وكالة “فرانس برس” تقريرًا، حول عثور العلماء بالمصادفة على الحيوان المجتّر الآسيوي الصغير “الفأر الغزال” الفيتنامي متجولًا في أحد الغابات، بعد اختفاء أكثر من ربع قرن.

حيوان خجول
  • مجلة “نيتشر إيكولوجي أند إيفولوشن” العلمية، أوضحت أن العلماء لم يروا أي صور أو إشارات على وجود “الفأر الغزال” النادر على قيد الحياة منذ 25 عامًا، وظنوا أنه انقرض نتيجة الصيد الجائر (غير المشروع).
  • حيوان “الفأر الغزال” يعد أحد الثدييات التي تعيش فقط في فيتنام، ومعروف عنه “الخجل” فهو لا يلهو كباقي الحيوانات، كما أنه يخاف من الاختلاط بالحيوانات الأخرى، ولأنه خجول وانفرادي فكان العلماء يعثرون عليه بصعوبة.

  • بعد العثور عليه مجددًا، قرر عالم الأحياء الفيتنامي “آن نغوين” وفريق بحثي كبير، إجراء بحث لتناول كيفية صمود هذه الحيوانات طوال تلك المدة، ويعتقد الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عن هذه الحيوانات.
  • بناء على دراسات سابقة، اختار العلماء 3 مقاطعات فيتنامية لجمع المعلومات من القرويين، وبناء عليها تم زرع نحو 30 كاميرا مراقبة في الموائل والغابات، وذهل العلماء من رصد 300 زيارة من حيوانات الفأر الغزال لبلدتين.
خلفيات
  • الفأر الغزال هو حيوان صغير بحجم أرنب أو كلب صغير، يمشي على حوافه وله نابان صغيران، ولا يتعدى وزنه 5 كيلوغرامات، وكان ضمن قائمة 25 حيوانًا مفقودًا في البرية.
  • في مايو /أيار ، أصدرت هيئة خبراء التنوع البيولوجي التابعة للأمم المتحدة ، والمعروفة باسم IPBES، تقريرًا تاريخيًا يحذر من أن ما يصل إلى مليون نوع يواجه خطر الانقراض بسبب تأثير البشرية على الكوكب، والضغط الهائل من النمو السكاني على حسباب الغابات والموائل الطبيعية. 
المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع فرنسية