لجنة التحقيق: سوريا في حالة سقوط حر

اعتبر رئيس لجنة التحقيق المستقلة حول سوريا باولو سيرجيو بينيرو اليوم الاثنين إن سوريا في حالة سقوط حر، واصفاً الحرب في سوريا بأنها سجلّ من الفرص الضائعة من قبل الدول المؤثرة والمجتمع الدولي. ووصف بينيرو في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في سوريا، الوضع في هذا البلد بأنه سقوط حر، معتبراً أن الحرب هناك تراوح مكانها لأن الجانبين يتحركان بناء على توهّمهم بأن الانتصار العسكري أمر ممكن.

وقال هذه الحرب هي سجل من الفرص الضائعة من جانب الدول المؤثرة والمجتمع الدولي. وأكرر وجهة نظري التي أعبر عنها منذ بدء الحرب: لا يوجد حل عسكري لهذا الصراع.

ورأى أن الذين يقدمون الأسلحة إلى مختلف الأطراف المتحاربة لا يمهدون الأرضية لتحقيق النصر بل لوهم الانتصار. وهذا وهم خطير وغير مسؤول لأنه يتيح استمرار الحرب إلى ما لا نهاية أمامنا.

واعتبر بينيرو أن استمرار النزاع يفتح الباب أمام المزيد من معاناة الإنسانية واحتمال اشتعال المنطقة بأكملها.

وقال إن القصف المستمر قتل آلاف المدنيين وشرّد سكان بلدات بأكملها، كما أن عدداً غير محدد من الناس اختفوا على الحواجز المنتشرة في أنحاء البلاد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أعلن قبل أيام أن عدد القتلى في سوريا جراء الصراع الدائر هناك منذ أكثر من سنتين، تجاوز الـ100 ألف، داعياً لضرورة عقد مؤتمر سلام لوقف العنف بين الجانبين المتحاربين.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة