كيري يبحث في الأردن إحياء مبادرة السلام

بحث وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الأميركي جون كيري في عمّان، العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة. وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، إن الجانبين استعرضا نتائج الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإعادة إحياء عملية إطلاق المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية.

وأضاف أن الطرفين بحثا آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالأزمة السورية وانعكاساتها الإنسانية على الأردن من خلال استضافته لأعداد متزايدة من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم والضغوطات التي يتعرّض لها نتيجة ذلك.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وصل إلى عمّان في وقت سابق اليوم، في سادس زيارة له للمنطقة لاستئناف محادثات السلام المتعثرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ومن المقرر أن يلتقي كيري في عمّان مساء اليوم مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما سيلتقي كيري غداً الأربعاء مع الملك عبد الله الثاني، والوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام والذي يضم كلاً من مصر والأردن والسعودية وقطر وفلسطين والمغرب بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية والذي جاء تشكيله بقرار من القمة العربية بالدوحة.

وقال مصدر دبلوماسي عربي في عمّان إن الوفد الوزاري العربي سيبحث مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري نتائج الجهود التي يبذلها الأخير مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لإعادة إحياء عملية السلام وإطلاق المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية .

وكان الوفد الوزاري العربي المنبثق عن لجنة مبادرة السلام العربية قد زار العاصمة الأميركية واشنطن في 29 نيسان/إبريل الماضي والتقى كبار المسؤولين الأميركيين في إطار تنفيذ قرارات القمة العربية بالدوحة لإعادة إحياء عملية السلام.

وكان كيري قد بدأ جهوده لعودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عقب زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في آذار/مارس الماضي إلى كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.

وأجرى وزير الخارجية الأميركي في الشهور الأخيرة جولات عدة من المباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سعياً لتقريب المواقف بينهما فيما يتعلق باستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ تشرين أول/أكتوبر 2010 جرّاء رفض نتنياهو تجميد الأنشطة الاستيطانية غير أنها لم تثمر عن نتائج ملموسة.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة