البارزاني يوافق على الاستمرار برئاسة إقليم كردستان

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، موافقته على الاستمرار برئاسة الإقليم إلى حين مباشرة الدورة الرابعة لبرلمان الإقليم بوضع آلية خلال أقل من عام، للوصول الى توافق لتعديل الدستور، وآلية أخرى لانتخاب رئيس جديد.

وقال البارزاني في بيان ، إنه وبعد التشاور مع أغلبية القوى والأطراف السياسية الكردستانية لم أرفض قانون تمديد فترة رئاسة إقليم كردستان، لكن عدم الرفض لا يعني أنني أؤيد شكل ومضمون القانون، لذا لم أوقّع عليه.

وكان برلمان إقليم كردستان أقرّ في الثلاثين من شهر حزيران/يونيو الماضي تمديد ولايته وولاية البارزاني عامين آخرين، وإلى حين إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة.

وتابع البارزاني في بيانه قائلاً  “وكاحترام لأصوات أغلبية الكتل البرلمانية ولعدم إحراجها، أعلن لشعب كردستان الحبيب أنني سأقوم بأداء المهام الملقاة على عاتقي بصورة مؤقتة لحين مباشرة الدورة الرابعة لبرلمان كردستان بعملها، والتوصّل الى توافق “.

وطالب البارزاني رئاسة الدورة المقبلة لبرلمان الإقليم بالعمل بصورة سريعة على ضوء الرسالة التي أرسلها الى رئاسة الدورة الحالية في 12 الشهر الماضي، لإيجاد آلية خلال أقل من عام للوصول الى توافق لتعديل الدستور وآلية لانتخاب رئيس إقليم كردستان.

وأضاف البارزاني لقد صادق برلمان كردستان في 30 الشهر الماضي، على قانونين، مدد وفقهما فترة برلمان ورئاسة إقليم كردستان، وقد صادقت على تمديد فترة البرلمان لكي لا يحدث أي فراغ قانوني أو دستوري في الإقليم.

ولفت إلى أن قانون تمديد فترة رئاسة إقليم كردستان صدر بموافقة البرلمان وبأصوات الكتلة الكردستانية مع الأحزاب والقوميات الأخرى داخل البرلمان، عدا كتل المعارضة.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة