مفوضية اللاجئين:أعداد اللاجئين السوريين تجاوز6،1 مليون لاجئ

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف اليوم الجمعة أن عدد اللاجئين السوريين الفارين إلى الدول المجاورة قد تجاوز 6،1 مليون لاجئ، مؤكدة أن تصاعد وتيرة النزاع في سوريا يجعلها تواجه صعوبات بالغة في عمليتها الإنسانية  داخل سوريا وفى مقدمة تلك الصعوبات التحديات الأمنية.

من جانب آخر أكدت المفوضية أن فريقا يضم ممثلين عن المنظمة الدولية وبرنامج الأغذية العالمي واليونيسيف ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية والهلال الأحمر السوري ، قاموا بزيارة مدينة الحسيا في وسط غرب سوريا والقريبة من مدينة القصير حيث تجرى اشتباكات عنيفة وذلك لتقييم الوضع والاحتياجات الإنسانية اللازمة لمساعدة العائلات التي أجبرت على النزوح من مدينة القصير .

 وأشار المتحدث باسم مفوضية اللاجئين / دان ماك نورتون/  إلى أن منطقة الحسيا والتي تبعد حوالي 25 كيلومترا من القصير ويسكنها حوالي 16 ألف نسمة شهدت في الفترة الأخيرة ومنذ اندلاع القتال في القصير  نزوح ما يقرب عن 700 عائلة ( حوالي 3500 شخص)  غالبيتهم من النساء والأطفال ، في حين لفتت المنظمة إلى أن أعدادا أخرى  من الفارين من القصير لجؤوا إلى لبنان ، حيث تم تسجيل حوالي 3000 لاجئ من القصير منذ 8 مايو الماضي .

وفي سياق متصل نوه المتحدث باسم مفوضية اللاجئين إلى أن فريق المنظمات الدولية زار 150 عائلة من النازحين من القصير إلى أماكن مختلفة ، مشيرا إلى أن الفريق الأممي  وقف على طبيعة الظروف الإنسانية الصعبة التي تواجهها تلك العائلات وبخاصة الأطفال  الذين يعانون بشكل خاص من الحمى ومشاكل تنفسية حادة والإسهال والأمراض الجلدية جراء النقص الحاد في المياه.

 كما تواصل تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن حيث وصل إليها أمس 625 لاجئا جديدا ليصل بذلك عدد الذين اجتازوا الحدود الأردنية خلال الأسبوع الماضي إلى ألفين و651 لاجئا.

 وقال المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن / أنمار الحمود/  في تصريح صحفي اليوم الجمعة إن جميع اللاجئين السوريين الذين دخلوا المملكة تم نقلهم إلى مخيم (الزعتري) بمحافظة المفرق، وأضاف الحمود أن عدد الذين عادوا طواعية إلى سوريا خلال الأسبوع الماضي بلغ ألفا و384 لاجئا بعد قيامهم بتعبئة ” نموذج العودة إلى الوطن”، مشيرا إلى أن السلطات المختصة  في المخيم منحت نحو 547 لاجئا سوريا كفالات مغادرة المخيم وفقا للشروط التي تنطبق على الحالات الإنسانية.

 وأشار إلى أن أكثر من 3 آلاف لاجئ تم نقلهم من مخيم (الزعتري) إلى مخيم (مريجيب الفهود) بمحافظة الزرقاء ، موضحا أن عمليات النقل تتم بناء على توفر الحافلات ، وأوضح أن عدد اللاجئين السوريين في مختلف المحافظات الأردنية وصل إلى قرابة 535 ألف لاجئ منهم 180 ألفا دخلوا المملكة منذ بداية العام الجاري.

 وكانت وتيرة نزوح اللاجئين السوريين الذين يجتازون الحدود الأردنية قد ارتفعت  مجددا بعد أن تراجعت الأعداد في الأيام القليلة الماضية واقتربت من “الصفر” أحيانا.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة