أنترفاكس:روسيا لن تسلم صواريخ (أس300) لسوريا قبل الخريف

قال مصدر في قطاع صناعة الأسلحة لوكالة أنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الجمعة إنه من غير المرجح أن تسلم موسكو شحنة صواريخ (أس300 ) المضادة للطائرات لسوريا قبل الخريف على الأرجح.

وأشار المصدر إلى أن عملية التسليم قد يتم تسريعها إذا نفذت دول مجاورة غارات جوية على سوريا أو فرض عليها نظام للحظر الجوي ، وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ” فيما يتعلق بتسليم صواريخ (أس300) لن يبدأ قبل الخريف ، الأمر فنيا ممكن لكن يعتمد أيضا على كيفية تطور الوضع في المنطقة وموقف الدول الغربية”.

ووعدت روسيا بتنفيذ اتفاق لتسليم صواريخ طويلة المدى مضادة للطائرات لسوريا وقالت إنها تأمل أن يردع ذلك التدخل العسكري الأجنبي في سوريا.

ويمكن للصواريخ (أس300) أن تطارد طائرات مأهولة وتعترض صواريخ موجهة، وقال خبراء غربيون إن تسليمها لسوريا يحسن فرص الرئيس السوري بشار الأسد للبقاء في السلطة.

وعلى صعيد منفصل نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس شركة ميغ الروسية لصناعة الطائرات قوله ” إن روسيا ستمد سوريا بعشر مقاتلات من طراز (ميغ 29 ) وتبحث التفاصيل مع وفد سوري ولم تذكر الوكالة الموعد المحتمل لتسليمها.

من جانب آخر دافع / يوري يوشاكوف/ مساعد الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية اليوم الجمعة عن حق بلاده في تسليم أسلحة للحكومة السورية وقال إن قرارا للاتحاد الأوروبي بعدم تجديد الحظر المفروض على السلاح لسوريا سيلحق الضرر بالجهود الرامية لعقد مؤتمر للسلام.

وأضاف أن قرار الاتحاد الأوروبي ” غير بناء بالنسبة للاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر دولي بهذه الأهمية” مشيرا إلى أن روسيا ستفي بتعاقداتها الخاصة بالأسلحة المبرمة مع الحكومة السورية رغم الانتقادات الغربية.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة