كوريا الشمالية تطالب باستبدال اتفاقية الهدنة بمعاهدة سلام

 

دعت كوريا الشمالية إلى استبدال اتفاقية الهدنة الموقعة بين الكوريتين إثر انتهاء الحرب الكورية، بمعاهدة سلام رسمية بغية تعزيز استقرار شبه الجزيرة الكورية. 

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب ان صحيفة رودونغ سينمون الناطقة باسم حزب العمال الحاكم في الشمال، نشرت مقالة قالت فيها ثمة حاجة ملحة لاستبدال اتفاقية الهدنة، التي تعد من آثار الحرب، بنظام سلام دائم.

وأضافت ان اتفاقية الهدنة لا تضمن السلام التام، مشيرة إلى ان تمسك واشنطن بها يعكس رغبتها بخنق كوريا الشمالية بالقوة.

وشددت على انه لو تم التوصل إلى نظام سلام في الماضي، لما كان الموقف من نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية مشكلة من الأساس.

وكررت الصحيفة موقف الشمال من ان التدريبات العسكرية الكورية الجنوبية ـ الأميركية في آذار/مارس ونيسان/أبريل الماضيين تشكل انتهاكاً كبيراً لاتفاقية الهدنة، مشيرة إلى ان إعلان بيونغ يانغ بطلانها كان رداً مباشراً على هذه الاستفزازات.

يشار إلى ان كوريا الشمالية أعلنت بطلان الاتفاقية في 5 آذار/مارس الماضي، وهي تخضع لضغوط متزايدة على خلفية تجربتها النووية الثالثة في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وشددت الصحيفة على انه من غير الطبيعي أن تستمر اتفاقية هدنة طوال 60 سنة، مؤكدة انه في حال شهدت شبه الجزيرة الكورية وضعاً مدمراً فاللوم يقع فقط على الولايات المتحدة التي قاومت كل الخطوات لتوقيع معاهدة سلام.

يذكر ان الكوريتين في حالة حرب من الناحية التقنية بعد انتهاء الحرب الكورية(1950 ـ 1953) بهدنة وليس اتفاقية سلام.

 


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة