جولة لكيري تشمل 5 دول في أفريقيا والشرق الأوسط

يقوم وزير الخارجية الأمريكية / جون كيري/ بجولة تشمل 5 دول وتستمر أسبوعا يبدأها في 21 من مايو الجاري بزيارة إلى سلطنة عمان ثم الأردن وإسرائيل والضفة الغربية وإثيوبيا ثم يختتمهما مرة أخرى في الأردن ليعود بعدها إلى واشنطن  في 27 مايو الجاري.

جاء  ذلك في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية / جينيفر بساكي/ حول التفاصيل الكاملة للجولة القادمة للوزير، حيث أوضحت أنه سيتوجه إلى مسقط في سلطنة عمان الثلاثاء  القادم ليجتمع مع كبار المسؤولين العمانيين لمناقشة طائفة من القضايا الثنائية والإقليمية.

وبعدها سيزور كيري الأردن حيث سيلتقي مع الشركاء الدوليين الرئيسيين لمواصلة بحث السبل التي يمكن أن يعمل عليها المجتمع الدولي نحو الجمع  بين طرفي  الصراع في سوريا وتحديد طريق نحو حل سياسي تفاوضي للأزمة هناك.

وفي الفترة من 23 إلى 24 مايو سيتوجه الوزير إلى القدس ورام الله، حيث سيلتقي في القدس مع القادة الإسرائيليين كما سيلتقي في رام الله مع القيادة الفلسطينية.

 وأوضحت المتحدثة أن هذه الاجتماعات تأتي متابعة  للمناقشات الجارية لتقييم أفضل الطرق التي يمكن أن تدعم الطرفين للعودة إلى طاولة  المفاوضات وإجراء حوار يؤدي إلى تحقيق السلام.

وفي هذا الصدد قالت المتحدثة " إننا ملتزمون بالعمل مع الطرفين للتوصل إلى سلام دائم عن طريق المفاوضات المباشرة".

ثم سيزور الوزير كيري العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 24 و 25 مايو الجاري ، حيث سيجتمع  مع كبار المسؤولين الإثيوبيين لمناقشة القضايا الثنائية ويشارك في الاحتفال باليوبيل الذهبي لمنظمة الوحدة الأفريقية في مؤتمر قمة الاتحاد  الأفريقي، كما سيجتمع كيري أيضا مع القادة الأفارقة الذين يحضرون القمة  لمناقشة مجموعة من المواضيع الدولية والإقليمية والخاصة بكل بلد.

وفي 26 مايو سيغادر كيري أديس أبابا ويعود إلى الأردن حيث سيشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي على أن يغادرها ويعود إلى واشنطن في 27 مايو.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة