أوباما ينظر في تزويد المعارضة السورية بالأسلحة

 

قال مسئولون كبار في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينظر في تزويد المعارضة السورية بالأسلحة، وهي خطوة أحجمت عنها الولايات بسبب مخاوف من أن ينتهي الأمر بهذه الأسلحة إلى أيدي المتمردين المناهضين للغرب.

وأوضح المسئولون أن الرئيس أوباما لم يتخذ بعد قرارا في هذا الصدد حتى الآن، ولكنه طلب من فريقه للأمن القومي تحديد الطرق التي يمكن أن تزيد الولايات المتحدة بها من مساعداتها للمعارضة السورية والتي اقتصرت حتى الآن على الدعم غير القتالي.

وقالت كيتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي – في بيان صحفي – إن المساعدات الأمريكية للمعارضة السورية تأخذ مسارا تصاعديا، ولكن المسئولين يقولون إن الجهود لازالت جارية لبحث إمكانية وسبل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية التي امتدت على مدى أكثر من عامين.

وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يستعد لإرسال أسلحة إلى المعارضة السورية وأنه اتخذ خطوات ليؤكد قيادة أمريكية أكثر حزما بين الحلفاء في سعيهم للإطاحة بالرئيس السوري.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم ” إنهم يتحركون من شحن الأسلحة، ولكن يؤكدون في الوقت نفسه على ضرورة مواصلة المفاوضات السياسية ” .

وأشاروا إلى أن الإدارة الأمريكية تبذل جهودا من أجل تحقيق هذه الغاية لإقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيميائية من قبل النظام السوري وتدخل أطراف خارجية في الأزمة السورية يجب أن يجعله يعيد التفكير في دعمه للنظام السوري.

وكان الرئيس أوباما قد قال أمس إنه يحتاج إلى مزيد من الحقائق حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا قبل الالتزام باتخاذ إجراءات أقوى ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أوباما أن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا يمثل تغييرا في قواعد اللعبة”، ولكنه لم يعط تفاصيل حول ماهية الخيارات التي سيطبقها.

وكان البيت الأبيض قد أخبر الكونجرس الأسبوع الماضي بأنه يعتقد بدرجات متفاوتة من الثقة أن حكومة الأسد قد استخدمت غاز السارين ضد المتمردين.

من ناحية أخرى، حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سوريا على السماح بإجراء تحقيق فوري وغير مشروط في هذه الإدعاءات.

ونفى مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري استخدام حكومته لأسلحة كيميائية واتهم الثوار باستخدامها.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة