بدء تنفيذ مطاف المعاقين المؤقت حول الكعبة المشرفة

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تنفيذ مطاف المعاقين المؤقت في حلقة دائرية تحاذي الرواق القديم بعرض 21 مترا، لفصل حركة المعاقين عن حركة الطائفين في صحن الطواف طيلة مدة تنفيذ المشروع.

وقد انقطعت حلقة الطواف في الأروقة بسبب أعمال الإزالة التي تقتضيها مراحل تنفيذ المشروع طيلة السنوات الثلاث التي تنتهي بنهاية عام 1436 هجري.

وصرح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس السبت، بأن المطاف المؤقت يتكون من طابقين متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي، والآخر بالدور الأول الذي سيخصص لطواف المعاقين، مشيرا إلى أنه سيراعى في كافة عناصره المرتبطة به الفصل الكامل بين حركة المعاقين وحركة المشاة في أروقة الدور الأرضي.

وأضاف أنه سيراعى أيضا ربطه بمسار سعي المعاقين في ميزانيي الدور الأرضي، حفاظا على سلامتهم وتسهيلا لأداء النسك.

وأوضح السديس أنه تم استخدام تقنيات عالية وعناصر إنشائية مسبقة الصنع في المشروع، ويشمل ذلك القواعد والأعمدة والجسور والبلاطات والعناصر المعمارية التكميلية، وذلك من خلال الاعتماد على الألياف الكربونية التي تتميز بخفة الوزن والقوة والمتانة العالية والسهولة في التركيب والتفكيك.

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص الدور الأرضي من المطاف المؤقت للمشاة لتخفيف العبء على صحن المطاف، فيما يجري حاليا العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال المطاف المؤقت قبل موسم رمضان القادم.


المزيد من منوعات
الأكثر قراءة